Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خبير يتحدث عن حصيلة ’صادمة’ لأعداد السيارات في العراق ويحذر من ’كارثة’!

2021.10.04 - 12:46
App store icon Play store icon Play store icon
خبير يتحدث عن حصيلة ’صادمة’ لأعداد السيارات في العراق ويحذر من ’كارثة’!

بغداد – ناس

تحدث الخبير الاقتصادي منار العبيدي، عن نسبة النمو في أعداد السيارات الموجودة في العراق، فيما حذر مما وصفه بـ"الكارثة".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال العبيدي في إيضاح تابعه "ناس"، (4 تشرين الأول 2021)، "بلغت نسبة النمو في أعداد السيارات الموجودة بالعراق 15% خلال الخمس سنوات الماضية، وليبلغ مجمل عدد السيارات 7 مليون سيارة وبواقع سيارة لكل 6 اشخاص".

وأضاف، "بلغت كثافة السيارات في الشوارع المبلطة 154 سيارة لكل كم، علماً أن المعدل الطبيعي لتفادي الاختناقات المرورية يجب ان يكون اقل من 100 سيارة لكل كم مبلط".

وتابع، "باستمرار هذا المعدل في نمو أعداد السيارات فمن المتوقع أن تصل أعداد السيارات في 2036 إلى أكثر من 12 مليون سيارة، وبكثافة سيارات في الشوارع المبلطة تصل الى 203 سيارة لكل كم".

ولفت إلى أنه "من أجل تحقيق كثافة سيارات في الشوارع المبلطة تضمن عدم حدوث اختناقات مرورية، فأن العراق يحتاج إلى إنشاء أكثر من 62 الف كيلو متر جديد من الشوارع الجديدة، وهو ما يمثل نسبته 100% من اطوال الشوارع الموجودة حاليا".

وأشار إلى أن "نسب الارتفاع بالسيارات بدون وجود تخطيط حقيقي للشوارع الموجودة والمدن، له تأثير سلبي من ناحية الاختناقات المرورية، وايضا من ناحية التلوث البيئي، وكذلك زيادة الطلب على الوقود والذي سيمثل ضغطا على الدولة في توفير الوقود وخصوصا ان وقود السيارات مدعوم من قبل الحكومة".

وختم، "يتمثل الحل بضرورة وضع استراتيجية طويلة المدى لإعادة تخطيط المدن وإنشاء الشوارع الجديدة وكذلك إيجاد آليات للتقليل من نسبة الزيادة السنوية في أعداد السيارات، والا سنكون في مواجهة كارثة جديدة تتمثل في صعوبة التنقل والذي سيكون له انعكاساته الخطيرة على المجتمع".