Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مقتدى الصدر يحذر دول الجوار من التدخل في انتخابات تشرين

2021.10.01 - 10:32
App store icon Play store icon Play store icon
مقتدى الصدر يحذر دول الجوار من التدخل في انتخابات تشرين

بغداد - ناس

حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، دول جوار العراق من التدخل بالانتخابات، لأنها شأن داخلي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الصدر في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (1 تشرين الأول 2021)، ان "الانتخابات شأن داخلي، فعلى دول الجوار وغيرها عدم التدخل بالِشأن الداخلي لا بالترغيب ولا بالترهيب، والا سنعاملها مستقبلاً بالمثل".

وختم بوسم "العراق للعراقيين".

me_ga.php?id=26556

 

وتعهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، أنه سيشرف بنفسه على الامن الانتخابي، فيما عد موقف المرجع السيستاني من الانتخابات بأنه دافعاً كبيراً لإنجاح العملية الانتخابية.  

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (30 أيلول 2021)، ان "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وخلال ترأسه الجلسة الاسبوعية للمجلس، قال: إن  موقف سماحة السيد السيستاني الداعم للمشاركة بالانتخابات، يمثّل دافعاً كبيراً لإنجاح العملية الانتخابية، ونعبّر عن الامتنان والعرفان للدور التأريخي الذي اضطلع به سماحته في حماية البلد".  

وأكد الكاظمي أن "الحكومة أوفت العهد فيما يتعلق بالانتخابات، ووفرنا كل الدعم للمفوضية التي تمت استضافتها عدة مرات، وتوفير كل متطلباتها"، مشدداً على انه، سيشرف بنفسه على الأمن الانتخابي، "لن نسمح بأي تجاوز يؤثر في سير الانتخابات ونتائجها".  

واشار رئيس الوزراء الى انه "شكل لجان لمراقبة تجاوزات المرشحين والأحزاب، وأي حالة تجاوز ستتم إحالتها للقضاء، ولمفوضية الانتخابات"، موضحاً انه "أوصينا اليوم بالعفو الخاص عن الأحداث والنساء، باستثناء قضايا الإرهاب، والفساد، واستغلال المال العام".  

ولفت الى انه "نجحنا في تجاوز العديد من الأزمات، منها مالية، وصحية، واقتصادية، وأمنية، ومحاولات جرّ العراق لصراع المحاور".  

وختم رئيس مجلس الوزراء بالقول: إن "هناك إيجابيات عديدة في عمل الحكومة، وهناك بعض النواقص، وهدفنا كان إجراء الانتخابات المبكرة، وتوفير الأجواء لها، لكننا اتخذنا أيضاً إجراءات جريئة لتصحيح الأوضاع، ووضع العراق على الخط الصحيح".  

 

وأعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، الأربعاء، توجيهات جديدة تتعلق بيوم الاقتراع.  

وقال المتحدث باسم اللجنة غالب العطية للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (29 أيلول 2021)، إن "اللجنة الأمنية للانتخابات أصدرت توجيهات وأوامر إلى اللجان الفرعية في المحافظات كافة"، مبيناً أنه "سيتم تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية من التاسع من تشرين الأول إلى صباح الحادي عشر من الشهر نفسه".  

  

وأضاف أن "تلك الإجراءات جاءت لتأمين الحماية الكاملة للعملية الانتخابية"، لافتاً إلى أنه "تم أيضاً منع حركة الدراجات النارية داخل المدن (والستوتات) وإتاحة الحركة لبقية العجلات من أجل تسهيل تنقل حركة الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية".  

  

وأكد أنه "تم اتخاذ إجراءات أخرى لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وتقديم المساعدة لهم للوصول إلى المراكز الانتخابية".