Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الثقافة تصدر أمراً وزارياً بحق موظفة شاركت في مؤتمر أربيل المثير للجدل (وثيقة)

2021.09.29 - 18:04
App store icon Play store icon Play store icon
الثقافة تصدر أمراً وزارياً بحق موظفة شاركت في مؤتمر أربيل المثير للجدل (وثيقة)

بغداد – ناس

أصدرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأربعاء، قراراً يقضي بعزل موظفة في الهيئة العامة للآثار التابعة للوزارة، على خلفية مشاركتها في "مؤتمر التطبيع" الذي اُقيم أربيل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الوزارة في وثيقة صادرة عنها تلقى "ناس" نسخة منها، (29 أيلول 2021)، أنه "بناء على ما جاء بالفقرة (1) من توصيات اللجنة التحقيقية المشكلة بموجب الأمر الإداري المرقم 3951 ذي العدد 14464 في 2021/9/25 المشكلة في الهيئة العامة للآثار والتراث والخاصة بالنظر في المخالفات المرتبكة من قبل الموظفة (سحر كريم عبد العالي غافل النصيري)، الموظفة في الهيئة العامة للآثار والتراث، واستنادا إلى الصلاحيات المخولة لنا، تقرر عزل السيدة (سحر كريم عبد العالي غافل النصيري) الموظفة بعنوان (باحث أقدم) في الهيئة العامة للآثار والتراث من الوظيفة".

وأضافت، أن "القرار جاء استنادا إلى أحكام المادة ( 8/ ثامنا /1) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنة 1991 المعدل، لإتيانها أفعالاً تتنافي وقواعد السلوك الوظيفي، وتمثيل خروق لقوانين العراق وتوجهاته السياسية، مما يجعل بقاءها بالوظيفة مضرة بالمصلحة العامة".

 

me_ga.php?id=26480

 

وفي وقت سابق، قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إعفاء عميد كلية شارك بمؤتمر التطبيع مع اسرائيل في أربيل.  

وذكر الوزير في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 أيلول 2021)، انه "التزاما بالمصلحة الوطنية العليا وثوابتها الراسخة تقرر إعفاء عميد كلية التربية الأساسية في جامعة تلعفر والتحقيق بشأن حضوره مؤتمر التطبيع وإحالة ملفه الى القضاء".  

 

ودعت نقابة المعلمين العراقيين، في وقت سابق، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية لمناقشة تداعيات "مؤتمر أربيل".  

وقالت النقابة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (26 أيلول 2021)، إن "الدعوات التي اطلقها المؤتمر لا تمثل العراق ولا تمثل ارادة العراقيين"، مؤكدة أن "القضية الفلسطينية تمثل موقف العرب والمسلمين الاولى".  

 

me_ga.php?id=26348

  

 

واصدرت محكمة استئناف الأنبار، في وقت سابق، مذكرات قبض بحق وسام الحردان وشخصيات أخرى كانت مشاركة في المؤتمر الذي عقد في أربيل وتضمن دعوات للتطبيع مع إسرائيل.   

وعَلِمَ "ناس" من مراسله في محافظة الأنبار بأن القرار القضائي جاء بناءً على شكوى تقدم المحافظ  

وبحسب وثيقة حصل "ناس" على نسخة منها، (26 أيلول 2021)، فقد اصدرت محكمة استئناف الانبار الاتحادية امر قبض بحق المتهمين "وسام عبد ابراهيم حردان العيثاوي، علي وسام عبد ابراهيم حردان العيثاوي، ريسان ذعار علاوي الحلبوسي، عبد الله عطا الله أحمد صالح الجغيفي، وسحر كريم الطائي".   

  

me_ga.php?id=26346  

  

وأصدر القضاء العراقي، في وقت سابق، مذكرات قبض بحق المشاركين في مؤتمر التطبيع، الذي عقد في أربيل مؤخراً.  

وذكر مجلس القضاء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (26 أيلول 2021)، انه "بناء على معلومات مقدمة من مستشارية الامن القومي أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو (وسام الحردان) على اثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع (اسرائيل)".    

كما تم اصدار مذكرة قبض بحق "المدعو (مثال الالوسي) والموظفة في وزارة الثقافة (سحر كريم الطائي) عن الجريمة نفسها وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة اسمائهم الكاملة" وفق نص البيان.