Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

خبير يتحدث عن علاقة بين سندات ’بناء’ التي طرحها المركزي العراقي وسعر صرف الدينار

2021.09.27 - 09:43
App store icon Play store icon Play store icon
خبير يتحدث عن علاقة بين سندات ’بناء’ التي طرحها المركزي العراقي وسعر صرف الدينار

بغداد – ناس

علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الإثنين، بشأن مبادرة البنك المركزي طرح سندات "بناء"، فيما تحدث عن العلاقة بينها وبين سعر صرف الدينار العراقي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المرسومي في إيضاح تابعه "ناس"، (27 أيلول 2021)، إن "البنك المركزي أعلن عن طرح سندات من فئتين، الأولى بفائدة ٦٪؜ بأجل سنتين، والثانية بفائدة ٧٪؜ بأجل ٤ سنوات".

وأوضح، "ولكي تكون أسعار الفائدة على هذه السندات حقيقية وايجابية لمشتري هذه السندات، على البنك المركزي العراقي أن يتعهد بعدم تخفيض سعر صرف الدينار العراقي مرة أخرى خلال الأربع سنوات القادمة!!".

 

وأعلن البنك المركزي، في وقت سابق، طرح سندات "بناء" من فئتي 500 ألف دينار، ومليون دينار.  

وذكر البنك في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (26 أيلول 2021) إنه "استمرارا لدور البنك المركزي العراقي في تطوير السوق المالية المحلية وتعبئة الادخارات ، طرح البنك المركزي الإصدارية الأولى من سندات (بناء) من فئتي (500,000) دينار (خمسمئة الف دينار) بفائدة سنوية (6%) لأجل سنتين، و(1,000,000) دينار (مليون دينار) بفائدة سنوية (7%) لأجل اربع سنوات".  

وأضاف أن "شراء تلك السندات سيكون عبر المصارف المجازة، التي تستقبل طلبات الشراء من الراغبين بذلك وتسلمهم إيصالاً بمبالغ شراء تلك السندات حيث يصدر ها البنك المركزي ويسلمها للمصارف ضمن مدة قصيرة".