Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

أهم مشروع لمحو العشوائيات..

الشركة المنفذة لمشروع ’مدينة الصدر الثانية’ تكشف تفاصيل عن عدد الوحدات السكنية

2021.09.23 - 14:17
App store icon Play store icon Play store icon
الشركة المنفذة لمشروع ’مدينة الصدر الثانية’ تكشف تفاصيل عن عدد الوحدات السكنية

بغداد – ناس

أعلنت مجموعة شركات "أرابتك جردانا"، الخميس، تفاصيل مشروع مدينة الصدر الثانية الذي سيضم 190 ألف وحدة سكنية.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "أرابتك جردانا" حمزة عواد في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (23 أيلول 2021)، إن "مدينة الصدر الثانية من أهم المشاريع لمحو العشوائيات في بغداد، وتكون امتداداً لمدينة الصدر رقم واحد، لتحسين مستويات الحياة والمعيشة وحل أزمة السكن".

 

وأضاف عواد، أن "المشروع يتضمن 190 ألف وحدة سكنية وسيتم تنفيذه على مدى سبع سنوات، وسيبدأ خلال أول سنة إسكان ما لا يقل عن ألف عائلة".

 

ونوه بأن "العمل سيبدأ أولاً بتصميم الهيكل التنظيمي والمخطط التنظيمي للمشروع والبنية التحتية بشكل كامل ومن ثم تصميم المساكن".

 

وبين عواد أن "الأرض المخصصة للمشروع بالقرب من مدينة الصدر رقم واحد ومساحتها تقريباً 15 كم"، مشيراً إلى أن"المشروع هو تحالف شركات عراقية وأردنية لإنجاز العمل بشكل كامل، وشركتنا هي ستقوم بالجزء الأكبر من أعمال التصميم والبناء الذي سيكون عمودياً".

 

وأعلن أمين بغداد علاء معن، امس الأربعاء، إحالة عقد بناء مدينة الصدر الثانية إلى شركتين استشاريتين، مبيناً أن المشروع طويل الأمد ويستمر سبع سنوات.  

وقال معن خلال لقائه بوفد أردني، وتابعه "ناس" (22 أيلول 2021)، إنه "تم إحالة أكبر عقد استثماري إلى تحالف شركتين (اتحاد المستشارين الأردني وشركة امتك العراقية الإماراتية)، لبناء مدينة الصدر الثانية".  

وأضاف أن "المشروع طويل الأمد ويستمر لما يقارب 7 سنوات".  

وتابع أن "مشاريع البنك الدولي تتضمن تأهيل محطتي ضخ بكلفة 18 مليار دينار عراقي لكل محطة، إضافة إلى تأهيل شبكات تصريف المياه في 21 محلة بكلفة ما يقارب 37 مليار دينار عراقي".  

وأكد أن "هناك مشاريع مقترحة جديدة ضمن موازنة تنمية الأقاليم 2021"، مشيراً إلى "وجود مشاريع مرتقبة في قطاعات الطرق والإكساء والاستثمار".  

وتابع معن أن "هناك أموالاً جيدة رصدت لأمانة بغداد ضمن موازنة 2021 قسمت على ثلاثة أنواع وهي الموازنة التنفيذية التي تضم الإيرادات الذاتية للأمانة من خلال الجباية والرسوم التي تأخذها والنشاطات التي تكون ضمن الحدود الأساس، والموازنة الاستثمارية المقرة ضمن موازنة 2021، إضافة إلى موازنة تنمية الأقاليم الخاصة بالمحافظات العراقية من ضمنها محافظة بغداد والتي تتضمن تقديم الخدمات البلدية".