Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

توقعات الطقس..

نهاية الصيف رسمياً.. أحداث فلكية متناقضة في أول أيام الخريف

2021.09.22 - 11:24
App store icon Play store icon Play store icon
نهاية الصيف رسمياً.. أحداث فلكية متناقضة في أول أيام الخريف

بغداد - ناس

فلكياً، تودع البلاد اليوم فصل الصيف، لتسقبل التحولات الطقسية التي يعكسها فصل الخريف حيث تتساوى عدد ساعات الليل مع النهار.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي أحمد الخالدي في توضيح تابعه "ناس"، (22 أيلول 2021) عبر صفحة "طقس العراق لحظة بلحظة"، إن "خرائط الطقس تشير إلى دخول فصل الخريف فلكياً في نصف الكرة الشمالي من اليوم في تمام الساعة 10:20:30 مساءً بتوقيت العاصمة وسيستمر لـ 89 يوماً و20 ساعة و38 دقيقة".

وأوضح الخالدي أن من أهم مميزات هذا الفصل الانتقالي "تساوي عدد ساعات الليل والنهار في جميع مناطق الكرة الارضية، والتساوي يختلف بين يوم وآخر في المناطق وحسب خطوط الطول ودوائر العرض".

وتابع، "بعد هذا التاريخ يبدأ الليل بالزيادة والنهار بالنقصان إلى أن نصل إلى أطول ليلة في السنة في الانقلاب الشتوي القادم ويحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الأرضية".

وبين بالقول، "خلال اليوم يمكن تحديد الجهات الأربع بشكل مضبوط حيث تشرق الشمس من الشرق تماماً وتغرب من الغرب تماماً".

وأشار الراصد الجوي، إلى أنّ "الشمس تغرب في القطب الشمالي لأول مرة وسيستمر غيابها لمدة 6 أشهر إلى موعد الاعتدال الربيعي في السنة القادمة بينما يحدث العكس في القطب  الجنوبي حيث ستشرق لأول مرة بعد أن كان في ظلام دامس لمدة 6 أشهر".

وبشأن درجات الحرارة، توقع الخالدي، انخفاضاً تدريجياً في النصف الشمالي للكرة الأرضية استعداداً لموسم الشتاء القادم بينما ترتفع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية استعداداً لفصل الصيف هناك".

وأوضح، أنّ "الشمس تكون عمودية على خط الاستواء وبتقدم الأيام تتجه نحو مدار الجدي في الجنوب ظاهرياً إلى أن تكون في أقصى اتجاه نحو الجنوب في الانقلاب الشتوي القادم".