Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

وزارة النفط الإيرانية تعيّن مبعوثاً خاصاً للشؤون العراقية

2021.09.21 - 15:44
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة النفط الإيرانية تعيّن مبعوثاً خاصاً للشؤون العراقية

بغداد - ناس 

عيَّن وزير النفط الإيراني الجديد جواد أوجي مبعوثا خاصا للشؤون العراقية. 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوردت وكالة "شانا" أن أوجي عيّن عباس بهشتي "مبعوثا خاصا لوزير النفط للشؤون العراقية"، وسيكون من ضمن مهامه "تسريع مسار تسوية المطالبات بشأن تصدير الغاز بالتعاون مع المصرف المركزي والشركة الوطنية العراقية للغاز".

 

وسيكون من مهام بهشتي "تحديد القدرات والإمكانات للبلدين في مجال تجارة النفط والمشتقات النفطية"، و"زيادة الحضور المتبادل للقطاعات الخاصة والمستثمرين في صناعة النفط في البلدين".

 

وأعادت الولايات المتحدة بعد انسحابها الأحادي العام 2018 من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران شملت قطاع النفط. إلا أن واشنطن تمنح بغداد استثناءات تتيح لها استيراد الطاقة من إيران.

 

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، أشار الأمين العام لاتحاد مصدّري المشتقات البتروكيماوية الإيراني حميد حسيني، إلى أن 60% من صادرات الوقود الإيرانية تذهب إلى العراق، وفق ما نقلت عنه وكالة إرنا الرسمية.

 

ويبلغ وزير النفط الإيراني الجديد من العمر 55 عاما، وهو من مواليد مدينة شيراز جنوب إيران، وتخرج في هندسة واستخراج النفط من جامعة صناعة النفط في مدينة الأهواز عاصمة إقليم خوزستان، وهي جامعة حكومية إيرانية تمولها وزارة النفط.

 

وعمل أوجي في صناعة النفط منذ العام 1990، وشغل منصب نائب وزير النفط في الولاية الثانية من حكم الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية.

 

 

"AFP"