Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الكهرباء: الأزمات العاصفة بقطّاع الطاقة قادتنا لخطة خمسية ذات شمولية وواقعية كبيرة

2021.09.16 - 14:24
App store icon Play store icon Play store icon
الكهرباء: الأزمات العاصفة بقطّاع الطاقة قادتنا لخطة خمسية ذات شمولية وواقعية كبيرة

بغداد – ناس

بحث وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، الخميس، مع القائم باعمال السفارة الهولندية روخاس رونك، فرص عمل الشركات الهولندية لدعم قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (16 أيلول 2021)، أن "وزير الكهرباء (وكالة) عادل كريم استقبل في مقر الوزارة القائم بأعمال السفارة الهولندية في العراق (روخاس برونك) في زيارة تعريفية إستهدفت مناقشة فرص عمل الشركات الهولندية المتخصصة بالكهرباء والتي ترغب في دعم قطاع الطاقة والتوليد بالغاز في العراق".

وبحسب البيان، "أبدى القائم بالاعمال الهولندية استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة والاستثمار و التوليد الكهربائي"، مبيناً "رغبة بلاده الخوض في تجارب العمل العراقية".

من جهته، قال كريم إن "منهجيتنا إقتضت الوقوف على واقع الطاقة في العراق من خلال خطة خمسية شاملة، ونحن نبحث يومياً خطة مواكبة الطلب على الطاقة ضمن مدياتٍ مختلفة تستلزم ضيافة طاقات تصل إلى 5000 ميگاواط في العام القادم، على الرغم من إننا نعمل وفق الامكانيات المتاحة حيث يوجد النقص الكبير بين العرض والطلب".

وأضاف، أنّ "عملنا جدياً على تنويع مصادر الطاقة، وإن الوزارة ماضية بخطى ثابتة نحو مشاريع الطاقة الشمسية والربط الكهربائي كخطوات أولى نحو الانخراط في السياسات العالمية الجديدة لملف الطاقة، فكان اهمها خطط مشاريع الربط الكهربائي ذات البعد الاستراتيجي المهم مع دول الخليج والسعودية والاردن وتركيا، ونضوج تجاربنا المتضمنة توقيع الاتفاقيات بالطاقات المتجددة مع Power China و Total الفرنسية ونتطلع للتوقيع مع مصدر الإماراتية على نفس السياق".

وبين أنّ "التجربة المريرة التي مرت بها البنى التحتية للكهرباء في ظل الدمار الذي اوقعته داعش الارهابية في البنى التحتية والتي وصلت إلى 6000 ميكاواط، إضافة إلى الهجمات المتكررة على منظومة نقل الطاقة، وواجهت الوزارة هذا التخريب بالعمل الدؤوب من خلال انشاء محطات توليدية جديدة، وزيادة سعات طاقة المحطات القائمة، مع العمل على إكمال الصيانات الدورية وإدخال الدورة المركبة لكليهما لرفع الكفاءة والموثوقية". مؤكدا "هنالك جهود كبيرة لتطوير قطاعات النقل والتوزيع".

 

me_ga.php?id=25938

me_ga.php?id=25935

me_ga.php?id=25936

me_ga.php?id=25937