Shadow Shadow
كـل الأخبار

كركوك: تحذير جديد من مساع لإعادة قوات البيشمركة

2021.09.15 - 11:02
App store icon Play store icon Play store icon
كركوك: تحذير جديد من مساع لإعادة قوات البيشمركة

بغداد - ناس 

حذر ممثلو العرب والتركمان في كركوك، الأربعاء، من استغلال هجمات "داعش" على القرى التابعة لمحافظة كركوك لإحداث تغيير في المعادلة الأمنية.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المكون العربي والتركماني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (15 أيلول 2021)، "في الوقت الذي تنعم فيه محافظة كركوك باستقرار أمني واضح بعد عمليات فرض القانون في اكتوبر 2017 تحاول بعض الاطراف من استغلال هجمات داعش على القرى المحيطة بقضاء داقوق وناحية الرشاد تمهيدًا لتغيير المعادلة الامنية في محافظة كركوك واستقدام قوات البشمركة إلى داخل الحدود الإدارية للمحافظة".

 

وأضاف البيان أن "هذه الخطوة الخطيرة مخالفة للدستور العراقي وقرار مجلس النواب العراقي ويراها المكونان العربي والتركماني ضمن الصفقات السياسية لإعادة كركوك إلى ايام الخطف والاعتقالات والاغتيالات، وعلى قادة الكتل السياسية تحمل مسؤولياتهم الدستورية والوطنية تجاه الوضع المستقبلي لمحافظة كركوك". 

 

وتابع "على الحكومة ان تقضي على عصابات داعش المتواجدة في بعض المناطق من المحافظة باستقدام جهاز مكافحة الارهاب الاتحادي وقطعات من الجيش العراقي وليس بالاقدام على خطوات تمس الوضع الدستوري لمحافظة كركوك وتحقيق رغبات بعض الاطراف السياسية لاغراض انتخابية والتي صعّدت من خطابها لغرض الكسب الانتخابي على حساب الامن المجتمعي في كركوك وتخريب النسيج الاجتماعي فيها عبر ادعاءات لا اساس لها من الجغرافية أو التاريخ"، محذرين الحكومة بانهم "لن يقفا مكتوفي اليد وسنلجأ لكل الخيارات الدستورية للاعتراض على عودة البشمركة إلى كركوك". 

 

ولفتوا  إلى أن "ما تشهده المحافظة من خروقات إدارية في مكتب مفوضية كركوك للانتخابات والتي تعمل لصالح اجندة حزبية والعمل على تكرار ما حصل في انتخابات عام 2018"، مطالبين "بتأجيل انتخابات كركوك لمدة أسبوع على ان تجرى باشراف ورقابة مجلس المفوضين ودعوة كل المراقبين الدوليين لمراقبة الانتخابات في هذه المحافظة التي تتميز بخصوصيتها وتنوعها". 

 

وختموا البيان بالقول "على المجتمع الدولي وبعثة اليونامي وخاصة بعد صدور قرار مجلس الامن بمراقبة الانتخابات العراقية ان تلتفت إلى خطورة وضع كركوك وعليها حث كافة الجهات المعنية بابعاد كركوك عن الخطاب المتشنج واتخاذ اجراءات شفافة تضمن نزاهة العملية الانتخابية".