Shadow Shadow
تغطية انتخابات تشرين 2021

مستشار الكاظمي يتحدث عن ’إجراءات احتياطية’ ليوم الاقتراع ويكشف مدة الشكاوى والطعون

2021.09.13 - 13:48
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار الكاظمي يتحدث عن ’إجراءات احتياطية’ ليوم الاقتراع ويكشف مدة الشكاوى والطعون

بغداد - ناس 

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، الاثنين، اتخاذ المفوضية اجراءات احتياطية ليوم الاقتراع، فيما حدد مدة تقديم الطعون والشكاوى.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الهنداوي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (13 أيلول 2021)، إن "تحضيرات الانتخابات مستمرة وبشكل حثيث، وهناك تقدم سريع باتجاه يوم الانتخابات"، مبيناً أن "المفوضية أعلنت استعدادها الكامل لإجراء الانتخابات".

وأضاف، أن "هناك نواقص ستستكمل، وهي نواقص طبيعية، منها قضايا تتعلق بالجانب الأمني وكذلك بتوفير المخازن وكل المستلزمات الاحتياطية لعمل المفوضية"، مؤكداً أن "المفوضية ستتخذ كل الاجراءات الاحتياطية، من أجل أن تكون جاهزة في يوم الاقتراع".

وأشار إلى أن "عدد المراقبين الدوليين سيكون بحدود 500 مراقب، حيث هناك ما يقرب من 130 مراقباً من الأمم المتحدة ومثلهم من الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن وجود مراقبين من الدول العربية الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، كما أن بعض الدول أبدت استعدادها ورغبتها في المشاركة".

وأوضح أن "المراقبين سيكونون متواجدين في المكتب الوطني وبعض المحافظات الرئيسة المحتاجة، وهناك مفاصل في هذه العملية الانتخابية، وهي عملية البايو مترية   بالدرجة الاولى، وبتالي لا تكون طريقة كراتيكية، انه يراقب على كل صندوق وستكون متجولة".

ولفت إلى "وجود مايقرب من 50 الف مراقب عراقي في شبكات وطنية عراقية، وهي فعالة ومحترفة وتحتاج الى دعم متواصل، أضافة إلى أن كل حزب من حقه وضع وكلاء للكيانات السياسية، ليراقب العملية الانتخابية، وهذه تدعم العملية الانتخابية".

وذكر أن "نتائج الانتخابات في كل محطة انتخابية وفي كل صندوق، ستعلن بعد نهاية التصويت في اليوم نفسه، أما في اليوم التالي ستعلن النتائج الاولية كافة من خلال المفوضية".

وبين أن "هناك يومين مطروحين لقضية الطعون والشكاوى، ستبث بها بشكل سريع وستكون نتائجها النهائية خلال ايام قليلة جدا".