Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إلغاء تأشيرات السفر سيشمل الرحلات الجوية فقط

2021.09.13 - 09:56
App store icon Play store icon Play store icon
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إلغاء تأشيرات السفر سيشمل الرحلات الجوية فقط

بغداد - ناس 

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، الاثنين، معلومات جديدة بشأن إلغاء "الفيزا" للمسافرين الإيرانيين إلى العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال زادة في مؤتمر صحفي نقلته وسائل إعلام إيرانية وتابعه "ناس"، (13 أيلول 2021)، إن "إلغاء التأشيرات العراقية للمواطنين الإيرانيين يشمل السفر الجوي فقط". 

 

وأوضح "لقد ألغينا سابقا تأشيرة الدخول للرعايا العراقيين إلى إيران شريطة العمل بمثل هذا الأمر من الأصدقاء العراقيين تجاه الرعايا الإيرانيين، حيث جرى الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على أن يقوم الجانب العراقي بذلك للرحلات الجوية". 

 

وأشار زادة إلى أنه "خلال زيارة الكاظمي جرت محادثات جيدة في طهران حول المشاريع التجارية والاقتصادية بين إيران والعراق". 

 

من جهته أكد السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي، أن إلغاء تأشيرة الدخول إلى العراق يخص الزوار الذين يستخدمون الرحلات الجوية.

 

وأشار مسجدي إلى أنه من الممكن أن يطبق قرار إلغاء تأشيرة الدخول إلى العراق على الرحلات البرية بعد السيطرة على تفشي وباء فيروس كورونا.

 

وأكّد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، امس الأحد، بحث جملة ملفات على المستوى السياسي والاقتصادي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.  

وقال الكاظمي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الإيراني وتابعه "ناس"، (12 أيلول 2021)، "ناقشنا مجموعة من الملفات الثنائية التي تعزز العلاقات الأخوية والروابط التاريخية".  

وأضاف، "ناقشنا أيضاً عدداً من المشاريع الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة، مثل خط سكك حديد الشلامجة والبصرة، فضلاً عن التبادل التجاري بما يخدم مصالح الشعبين".   

وختم بالقول "نشكر كل من وقف مع العراق في حربه ضد داعش"، مؤكداً أن "إيران وقفت منذ اللحظة الأولى مع العراق في حربه ضد داعش".  

من جهته، أكّد رئيسي موافقة الكاظمي "على زيادة حصة إيران من وفود الزائرين المشاركين في مراسم زيارة الأربعين".  

وقال رئيسي، "لدينا علاقات عميقة مع العراق"، مشيراً إلى "انخاذ عدة قرارات خلال الاجتماع المشترك مع الكاظمي، من بينها الاتفاق على إلغاء تأشيرة الدخول بين العراق وإيران".