Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’تعامل من خلال بوّابة الحكومة’

مستشار الكاظمي يتحدث عن آفاق زيارة طهران: تأسيس لمنهج جديد في العلاقات الخارجية العراقية

2021.09.12 - 22:19
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار الكاظمي يتحدث عن آفاق زيارة طهران: تأسيس لمنهج جديد في العلاقات الخارجية العراقية

بغداد - ناس 

أكد حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، أن زيارة الأخير إلى إيران، تهدف إلى تعضيد الجانب الاقتصادي المشترك، بين البلدين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال علاوي خلال استضافته في برنامج "المحايد" الذي يقدمه الزميل "سعدون ضمد"، تابعه "ناس"، (12 أيلول 2021): إن "زيارة الكاظمي إلى إيران تحمل أجندة عديدة، في مقدمتها المنافع المشتركة في الجانب الاقتصادي"، مضيفا "ننظر لإيران على أنها دولة جارة مهمة ولدينا عمق استراتيجي معها".

 

وتابع، أن "هناك تغيير  في هذه الزيارة، حيث بدأوا يتعاملون من خلال بوابة الحكومة العراقية".

 

وأكد علاوي "نحن الآن قد أسسنا إلى منهج حقيقي في إدارة العلاقات الخارجية التي اصبحت قادرة على الاستدامة" مشيراً إلى أن "الكاظمي جلب فريق فني وليس سياسي في الحوار مع واشنطن".

 

وأردف "العلاقات العراقية الإيرانية بدأت تنطلق إلى أفق جديد، الايرانيون ينظرون الى دولة موحدة قادرة على دفع المستحقات المالية"، مبيناً أن "هناك حاجة الى حكومة ناضجة قادرة على دفع المستحقات".

 

وقال علاوي، أن "الكاظمي لديه برنامج مؤسساتي لبناء الدولة"، عاداً "الحوارات التي يجريها الكاظمي هي تبادل لوجهات النظر والاراء والأفكار مع القوى السياسية العراقية وهذا يجعل القوى السياسية تؤيد قمة بغداد والحوار الاستراتيجي الأميركي وهذا ما شهدناه من تأييد القوى السياسية العراقية".

 

ولفت علاوي إلى أن "وكيل وزير الكهرباء  والوفد يركزون على تسوية مع إيران بشأن الديون"، مضيفا أن "نقل الدولار فيه مشكلة كبيرة بسبب العقوبات على إيران"، مؤكدا أن "العراق يبحث عن مسارات أكبر".

 

أكّد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، بحث جملة ملفات على المستوى السياسي والاقتصادي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.  

وقال الكاظمي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الإيراني وتابعه "ناس"، (12 أيلول 2021)، "ناقشنا مجموعة من الملفات الثنائية التي تعزز العلاقات الأخوية والروابط التاريخية".  

وأضاف، "ناقشنا أيضاً عدداً من المشاريع الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة، مثل خط سكك حديد الشلامجة والبصرة، فضلاً عن التبادل التجاري بما يخدم مصالح الشعبين".   

وختم بالقول "نشكر كل من وقف مع العراق في حربه ضد داعش"، مؤكداً أن "إيران وقفت منذ اللحظة الأولى مع العراق في حربه ضد داعش".  

من جهته، أكّد رئيسي موافقة الكاظمي "على زيادة حصة إيران من وفود الزائرين المشاركين في مراسم زيارة الأربعين".  

وقال رئيسي، "لدينا علاقات عميقة مع العراق"، مشيراً إلى "انخاذ عدة قرارات خلال الاجتماع المشترك مع الكاظمي، من بينها الاتفاق على إلغاء تأشيرة الدخول بين العراق وإيران".  

  

  

  

  

  

وعقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، اجتماعا مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.  

  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (12 أيلول 2021)، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يعقد اجتماعاً مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في مستهل زيارته الرسمية إلى إيران".     

  

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، بياناً، بشأن زيارة الأخير إلى إيران.    

وقال المكتب في بيانه، الذي تلقى "ناس" نسخة منه، (12 أيلول 2021)، إنه "جرت في قصر المؤتمرات الدولي في العاصمة الإيرانية طهران، مراسم استقبال رسمية لرئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، من قبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي".      

وشهدت مراسم الاستقبال "عزف النشيدين الوطنيين لكل من العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ثم جرى استعراض حرس الشرف".      

وفور انتهاء مراسم الاستقبال بدأت المحادثات الرسمية بين رئيس الجمهورية ورئيس وزراء العراق.      

وتتناول المحادثات تطوير وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية.      

  

me_ga.php?id=25698

me_ga.php?id=25692