Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

احذروا المكيفات..

موعد الأمطار ودرجات الحرارة.. أجواء باردة في العشر الأواخر من صيف العراق

2021.09.12 - 11:07
App store icon Play store icon Play store icon
موعد الأمطار ودرجات الحرارة.. أجواء باردة في العشر الأواخر من صيف العراق

بغداد – ناس

تشير التنبؤات الجوية، الأحد، إلى تأثر البلاد بكتلة باردة تسبب انخفاضاً واضحاً لدرجات الحرارة بعموم البلاد، فيما لايزال أمامنا 10 أيام لنودع الصيف فلكياً. 

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في توضيح تابعه "ناس"، (12 أيلول 2021)، إن "خرائط الطقس تشير إلى تأثر البلاد بالكتلة المعتدلة التي يزداد تأثيرها مع تراجع نسبي للمرتفع الجوي شبه المداري، والطقس في المناطق كافة مشمس غالباً". 

وأضاف، "تفصلنا عشرة أيام عن دخول الخريف فلكياً ونهاية الصيف نهائياً"، مبيناً أن "شهر أيلول الجاري يسجل أفضلية من بين المواسم الماضية من ناحية درجات الحرارة".

وبشأن درجات الحرارة، توقع السلامي انخفاضاً واضحاً عما كانت عليه يوم أمس لتكون:

دهوك 33

الموصل 36

أربيل 35

كركوك 36

السليمانية 34

صلاح الدين 37

الأنبار 36

ديالى 38

بغداد 38

بابل 38

الديوانية 39

كربلاء 38

واسط 39

النجف 38

السماوة 39

ذي قار 40

ميسان 40

البصرة 41

 

أما حركة الرياح، فإنها في عموم البلاد شمالية غربية خفيفة السرعة في غرب وشمال ووسط البلاد البلاد (10-15) كم، بينما تكون معتدلة إلى نشطة السرعة في الأجزاء الجنوبية والفرات الأوسط (10-20) وبهبات تصل أحياناً إلى (40) كم، وفق السلامي.

وأشار المتنبئ، إلى أن "التحديثات الموسمية تستمر بين السلب والإيجاب والنماذج العددية غير متوافقة فيما بينها بخصوص طبيعة الموسم القادم (بعضها يشير إلى أمطار مبكرة وأخرى متأخرة) وهناك بعض النقاط غير واضحة".

وتوقع الراصد الجوي، أنّ "يكون الموسم المقبل أفضل من الموسم الماضي خاصة نهاية الخريف ومطلع أو منتصف الشتاء، ما يعني أن الأمطار المعتبرة ربما تتأخر".

من جهته، قال المتنبئ الجوي محمد الدوري إن "الطقس الذي يشبه فصل الخريف إلى حد كبير يصل أخيرًا إلى مناطق شاسعة عبر العراق وبشكل مبكر قليلاً مع تعمق كتلة ومزيد من التيارات الهوائية ذات درجات للحرارة الأقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام ".

وأضاف، "يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة في عموم العراق بما في ذلك العاصمة بغداد، حيث تكون الأجواء لطيفة ومائلة إلى البرودة مساءً في معظم المناطق شمال ووسط وغرب العراق".

وأوضح أن "العراق سيظل في ممر الكتل الهوائية ذات درجات حرارة أقل من معدلاتها حتى إعلان الدخول الخريفي فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مساء يوم الأربعاء في 22 - 9 - 2021 ثم بعد ذلك حتى بداية تشرين الأول".

ونصح الدوري، "برفع درجات حرارة مكيفات الهواء إلى °24 °25  درجة مئوية معظم الوقت مع إطفائها خلال ساعات الليل قبل النوم تجنبًا للأصابة بنزلات البرد لاسيما السكان في شمال وغرب العراق".