Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

انخفاض متسارع لدرجات الحرارة

طقس ’منعش’.. الدوامة القطبية تؤثر مبكراً في أجواء العراق وتعلن بداية الخريف

2021.09.11 - 10:24
App store icon Play store icon Play store icon
طقس ’منعش’.. الدوامة القطبية تؤثر مبكراً في أجواء العراق وتعلن بداية الخريف

بغداد - ناس

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى سيطرة منظومة جوية معتدلة على دول أوروبا وصولاً إلى الشرق الأوسط خلال الأسبوع القادم مما يسبب انخفاض درجات الحرارة وبدء فصل الخريف في العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وتوقع خبير الأرصاد الجوية ضرغام السعدي، في تدوينة، تابعها "ناس"، (11 أيلول 2021)، "سيطرة منظومة الكتل المعتدلة خلال فترة الأيام القادمة بسبب توسع الدوامة القطبية بشكل مبكر جداً"، مبيناً أن "هذا يدل على المزيد من الانخفاض في درجات الحرارة بشكل عام في منطقة الشرق الأوسط والعراق".

وأضاف أن "الخرائط توضح حركة منخفضات ومرتفعات سطحية، حيث تتأثر روسيا بمنخفض جوي عملاق مع انخفاض حاد في درجات الحرارة بشكل مبكر هذا العام، كما تتأثر أوكرانيا وروسيا البيضاء بمرتفع جوي بقيم ضغط تصل الى 1020، وبالتالي سوف تعمل هذه المنظومة الجوية على رفع مستوى تدفق التكل المعتدلة وشبه الباردة نحو منطقة اليونان والاراضي التركية مروراً بصوب البحر الأبيض المتوسط ثم منطقة الشرق الأوسط والعراق"، مشيراً إلى أن "الطقس الأسبوع القادم سيكون متوسط الحرارة حيث ستكون الأجواء معتدلة نهاراً ومنعشة إلى باردة خلال ساعات الفجر والصباح الأولى".

وتابع، أن "الرياح ستكون شمالية غربية تتراوح سرعتها بين 10 إلى 40 كم في الساعة وربما تميل إلى السكون في بعض الأوقات، مثيرة للغبار والعوالق في الجو، وقد تكون متغيرة الاتجاه في بادية السماوة والقسم الغربي للبلاد، مع أرتفاع في الرطوبة النسبية حيث سيكون الهواء القادم من القسم الغربي للبلاد رطب".

وقال الراصد، "لا يوجد داعي للخوف من الرطوبة الخريفية، فإنها منعشة عكس الرطربة في فصل الصيف، وربما ستكون هناك فترات لظهور سحب بين الحين والآخر"، مشيراً إلى أنّ "درجات الحرارة خلال فترة الأسبوع القادم ستتراوح بين 30 - 39، مقابل 43 كأعلى درجة جنوب البلاد، مما يعني أجواءً معتدلة وحرارة خريفية الطابع".