Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

اتصالات مع طهران

الكهرباء العراقية: انحسار إطلاقات الغاز الإيراني.. ومنظومة الطاقة في وضع حرج

2021.09.01 - 11:28
App store icon Play store icon Play store icon
الكهرباء العراقية: انحسار إطلاقات الغاز الإيراني.. ومنظومة الطاقة في وضع حرج

بغداد - ناس

أكدت وزارة الكهرباء، الاربعاء، انحسار اطلاقات الغاز الايراني المورد لمحطات الانتاج في المناطق الوسطى والجنوبية من (٤٩) مليون متر مكعب يومياً الى (٨) مليون متر مكعب، مشيرة الى ان ذلك عرض المنظومة الوطنية للحرج وسط خسارة الطاقة وتساؤلات الشارع.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 ايلول 2021)، انه "في ظل مساعي وزارة الكهرباء لخلق ملف واعد للطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها للمحافظة على ما تم تحقيقه من انتاج هو الاول من نوعه منذ تأسيسها، وتزامناً مع ايام شهر محرم الحرام وذكرى استشهاد الامام الحسين، والاستعدادات التامة للزيارة الاربعينية، تتعرض المنظومة الوطنية اليوم الاربعاء الموافق ١ ايلول ٢٠٢١ لتحدٍ قديم متجدد متمثلاً بانحسار اطلاقات الغاز الايراني المورد لمحطات الانتاج في المناطق الوسطى والجنوبية من (٤٩) مليون متر مكعب يومياً الى (٨) مليون متر مكعب، الامر الذي ادى الى تحديد احمال المنظومة الوطنية وخسارة مايقارب (٥٥٠٠) ميكاواط من الطاقة دون علم بالاسباب".

واضاف البيان "إلا إن الوزارة وانطلاقاً من واجبها ومسؤوليتها امام الدولة والمواطنين إتخذت إجراءاتها العاجلة المتضمنة التنسيق العالي مع وزارة النفط لضخ كميات اضافية من الوقود البديل لأجل تعويض ما فقدته المنظومة من الغاز المورد والذي يمكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج".

على صعيد متصل، اكد البيان ان "الاتصالات الدبلوماسية  تجري مع وزارة الطاقة الايرانية وسفارتها في العاصمة بغداد لتوضيح الظروف الموجبة لهذا الانحسار امام الشارع العراقي لتتم معالجة الموقف من جانبنا قدر تعلق الامر بنا، وسيتم إطلاع كافة الجهات ذات العلاقة بآخر التطورات انطلاقاً من مباديء الشفافية والمصداقية".

أعلنت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، تخفيض معدلات الغاز المورد للمحطات الانتاجية، فيما اشارت الى ان المنظومة الوطنية فقدت طاقة قدرها ٢٥٠٠ ميكاواط.  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 آب 2021)، انه "في الوقت الذي تعلن فيه الوزارة النفير العام لملاكاتها للحفاظ على إنتاجية المنظومة المتحققة حاليا ومحاولة رفع معدلاتها لأرقام غير مسبوقة ، مع استمرارية الصيانات الدورية والطارئة لكافة الوحدات التوليدية".  

وأضاف البيان انه "تم هذا اليوم خفض كمية الغاز الايراني المورد للمنطقة الوسطى من (٣٠) الى (٢٠) مليون متر مكعب يومياً، كنظيره المورد للمحطات الغازية ضمن المنطقة الجنوبية الذي انخفض ايضاً من (١٧) مليون الى (٥) مليون متر مكعب يومياً، متسبباً في فقدان المنظومة الوطنية لقرابة (٢٦٠٠) ميكاواط".  

من جانبها ، اجرت وزارة الكهرباءـ بحسب البيان "تنسيقاً عالياً وكبير مع وزارة النفط لتعويض ما فقدته المنظومة من هذا الغاز حتى لا يؤثر على إدامة زخم الإنتاج  

ودعت وزارة الكهرباء "المواطنين لتفهم ما تمر به المنظومة الوطنية من حرب استنزافية على ابراجها من خلال اعمال تخريبية ارهابية، إضافة الى خفض كميات الغاز الذي اثر سلباً على ساعات التجهيز".