Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لأول مرة.. مسح ميداني للأصول العقارية السكنية في العراق

2021.08.29 - 09:45
App store icon Play store icon Play store icon
لأول مرة.. مسح ميداني للأصول العقارية السكنية في العراق

بغداد – ناس

بدأت وزارة التخطيط، الأحد، مسحاً ميدانياً في جميع المحافظات، بضمنها إقليم كردستان، وذلك بهدف تدقيق أسعار جميع العقارات والابنية السكنية وتوفير المعلومات حولها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت مديرة النشر والاعلام في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة، نداء حسين عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس" (29 اب 2021)، إن "قسم الارقام القياسية في الجهاز، باشر إجراء مسح ميداني للأصول العقارية، لغرض توفير معلومات وبيانات كافية عن أسعار جميع العقارات والابنية السكنية".

واضافت أن "المسح الذي سيشمل محافظات البلاد كافة، بضمنها محافظات إقليم كردستان، ينفذ تلبيةً لحاجة المؤسسات الحكومية لمعرفة مؤشر العقارات الخاص بالأبنية السكنية"، مبينة أن "المسح سينفذ على ثلاث مراحل وبشكل نصف سنوي، ويتضمن النصف الثاني من العام الماضي، والنصف الاول ثم يليه الثاني من العام الحالي".

وأوضحت عبد الله أن "الجهاز المركزي للإحصاء ترأس لجنة العمل مع البنك المركزي العراقي والجهات والمؤسسات الاخرى المختصة، لمناقشة أهمية المسح وتحديد المؤشرات التي سيستخرجها من نتائج إحصائية مهمة تخدم صانعي القرار، لكي تبنى القرارات ذات الصلة بشكل سليم".

واشارت إلى أن "المسح الذي ينفذ للمرة الاولى في العراق سيجعل منه في طليعة الدول العربية التي نفذته بعد تونس والسعودية"، مبينة ان "المسح سيشمل مراكز واقضية المحافظات من خلال الزيارات الميدانية وللصنف السكني فقط، إذ ستقسم المناطق السكنية إلى ثلاثة مستويات معيشية، هي: عال ومتوسط ومنخفض، وذلك لتفاوت اسعارها".