Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’عمليات التهريب مستمرة’

وزير الخارجية العراقي: سنفاتح موسكو للمساعدة في إجلاء اللاجئين من حدود بيلاروس

2021.08.24 - 18:26
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الخارجية العراقي: سنفاتح موسكو للمساعدة في إجلاء اللاجئين من حدود بيلاروس

بغداد - ناس

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الثلاثاء، إنه سيعرض على المسؤولين الروس، مسألة مشاركة روسيا في إجلاء اللاجئين العراقيين من حدود بيلاروسيا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر حسين في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، تابعها "ناس" (24 آب 2021)، ردا على سؤال حول ما إذا كان لروسيا دور في مسألة إجلاء اللاجئين العراقيين من حدود بيلاروسيا بالقول: "هذا ما نتمناه وسوف أطرح مع بعض المسؤولين الروس هذه المسألة؛ لأن هذه المسألة خطرة وتؤثر على الوضع الأمني العراقي وعلى العلاقات بين الجانب العراقي والاتحاد الأوروبي، فإذا قدّمت روسيا المساعدة فأهلا وسهلا بها، وأنا سأطرح هذا الأمر".

وأوضح حسين أن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات تجاه شبكات تهريب البشر من العراق إلى بيلاروسيا ومنها إلى ليتوانيا، مضيفا: "بدأنا التواصل مع ليتوانيا على أعلى المستويات، والآن هناك لجنة من الجانب العراقي في ليتوانيا، واللجان مستمرة ونحل مشكلة العراقيين ولكن مسألة التهريب مستمرة، وسوف نتخذ أشد الإجراءات ضد المهربين سواء كانوا في العراق أم خارجه".

 

وقالت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، إن الوفود الدبلوماسية والقنصلية ستوفر إستجابة عاجلة للعالقين في ليتوانيا ولاتفيا.  

وذكر المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (23 اب 2021)، ان "هناك تنسيقا عالياً مع السلطات في لاتفيا وليتوانيا، والوزارة تتابع سلامة العراقيين في مختلف المواقع".  

واضاف ان "وفودنا الدبلوماسيّة-القنصليّة ستوفر استجابة عاجلة للعالقين في ليتوانيا ولاتفيا"، مؤكداً ان "العودة الطوعية للعراقيين هدفنا، وتقديم الدعم الانساني وتيسير منح جوازات العبور لهم، هو أولوليتنا حالياً".  

  

وكانت وزارة الخارجية قد اعلنت، الاثنين، عن وصول وفد دبلوماسي-قنصلي إلى ليتوانيا لتقديم الدعم وتيسير عودة العراقيين من العالقين.  

وذكرت الوزارة في بيان،  انه "بدأ الوفد عمله اليوم، إذ التقى مع مسؤول التحقيقات في مركز المهاجرين الاجانب في مخيم طالبي اللجوء بمنطقة ببرادا (pabrade) الحدودية توماس سيبوفلسكي والمستشار في قسم التعاون الدولي لحرس الحدود مينداكوس لاديكا".  

واشارت الوزارة انه "جرى الحديث بين الجانبين عن أعداد العراقيين في هذا المركز البالغ عددهم (275) بضمنهم 14 عائلة، وبعد اللقاء تم إصدار جوازات مؤقتة لمجموعة من العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية في هذا المركز وتم الاطلاع على ظروفهم المعيشية ومايحتاجونه واولوية الحالات الإنسانية للأخرين".