Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بغداد تتدخل لحل أزمة البنزين في كردستان بمليون لتر يومياً

2021.08.21 - 12:25
App store icon Play store icon Play store icon
بغداد تتدخل لحل أزمة البنزين في كردستان بمليون لتر يومياً

بغداد - ناس 

أعلن وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان كمال أتروشي، السبت، أن وزارة النفط الاتحادية ستزود الإقليم بمليون لتر بنزين يومياً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال أتروشي في تصريح صحفي تابعه "ناس"، (21 آب 2021)، إنه "اجتمع بوزير النفط إحسان عبد الجبار واتفق معه على تزويد الإقليم بمليون لتر بنزين يومياً اعتباراً من يوم 23 من الشهر الجاري". 

وأضاف أن "سعر لتر البنزين سيحدد بـ650 ديناراً ،وأنه يشرف بشكل شخصي على توزيع البنزين المرسل من بغداد على كل محطات التوزيع في الإقليم".

وأشار أتروشي الى أن "اجتماعه بوزير النفط كان ناجحاً ومثمراً وأسفر أيضاً عن الاتفاق على توزيع النفط الأبيض على كل المواطنين بكردستان". 

وأكد أنه "لن تبقى أي عائلة بكردستان من دون نفط في الشتاء المقبل".

ولفت إلى أن "إقليم كردستان لديه احتياط من الغاز الطبيعي يقدر بـ 25 ترليون متر مكعب "، مشيراً الى أن "العقود الموجود بوزارة الثروات الطبيعية حاليا كلاسيكية".

 

وعلق محافظ أربيل أوميد خوشناو، في وقت سابق على ارتفاع أسعار البنزين في إقليم كردستان.  

وقال خوشناو في مؤتمر صحفي تابعه "ناس"، إنه "ليس مع ارتفاع أسعار البنزين".  

وأكّد المحافظ، على ضرورة "وضع خطط مع وزارة الثروات الطبيعة في الإقليم للخروج من هذه الازمة الخاصة بارتفاع أسعار البنزين".  

وأشار، إلى أن "المحافظة تعمل بشكل مستمر من أجل خفض أسعار البنزين خلال الأيام القليلة المقبلة".  

وارتفعت أسعار البنزين في الإقليم بشكل كبير للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة، بعد أنّ أعلنت لجنة الطاقة والثروات الطبيعية ببرلمان كردستان، الشهر الماضي حل الأزمة.  

وقال عضو اللجنة النائب ريبوار بابكيي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (18 تموز 2021)، إن "اللجنة عقدت بعد ارتفاع أسعار البنزين في الإقليم خلال الشهرين السابقين، اجتماعات عدة وخرجت بحلول جيدة تسببت بانخفاض سعر البنزين اليوم".  

وأضاف، أن "من ضمن هذه الحلول التي قدمت إلى وزارة الطاقة والثروات الطبيعية في كردستان، هو تقليل الضريبة المفروضة على البنزين المستورد، وإنشاء مخازن خاصة لتخزين البنزين بكميات كبيرة و طرحها الى السوق عند ارتفاع سعره لكي تستقر الأسعار وتنخفض"، لافتاً الى أن "اللجنة تأمل أن يستقر سعر لتر البنزين بين 600 - 650 ديناراً".  

ودعا بابكيي حكومة الإقليم إلى "إنشاء مصفى حكومي للبنزين بمواصفات عالمية للسيطرة على سعره وكميته بشكل نهائي".