Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بايدن يسأل: هل ستتمكن طالبان من إدارة الاقتصاد؟

2021.08.19 - 21:38
App store icon Play store icon Play store icon
بايدن يسأل: هل ستتمكن طالبان من إدارة الاقتصاد؟

بغداد – ناس

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنّ حركة طالبان تواجه "معضلة وجودية" تتعلق بنظرة العالم إليها، بعد انتصارها العسكري الخاطف في أفغانستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضح الرئيس الديمقراطي، "أعتقد أنهم يمرون بنوع من الأزمات الوجودية في ما يتعلق بما إذا كانوا يريدون أن يعترف بهم المجتمع الدولي كحكومة شرعية أم لا".

ورأى بايدن أنّ "المتمردين الذين استولوا على السلطة في ختام نزاع دام 20 عاماً، يواجهون مشاكل من نوع آخر حالياً".

وتابع، "إنّهم مشغولون أيضاً بمعرفة إن كانوا سيجدون الغذاء للأكل، وما إذا كانوا سيحظون بعائدات... وما إذا كان بمقدورهم إدارة اقتصاد، وهم مشغولون أيضاً في معرفة ما إذا كانوا قادرين على الحفاظ على وحدة المجتمع (الأفغاني) من عدمه".

وقال جو بايدن الذي دافع عن الانسحاب لآخر الجنود الأميركيين والأجانب والحلفاء الأفغان بعد انتصار طالبان، إنه لا "يعوّل" على الحركة لتغيير أولوياتها.

من جهة أخرى، قال "لست متأكدا من أنني كنت أتوقع المشاهد الحالية لقادة طالبان يتعاونون مع عسكريين أميركيين لضمان إجلاء آمن للمواطنين الأميركيين".

وأكد أنه "في حال عودة نشاط جماعات إرهابية مناهضة لبلاده، على غرار تنظيم القاعدة، في أفغانستان في ظل سلطة طالبان، فإن للولايات المتحدة القدرة على القضاء عليها"، مشيرا إلى "صواريخ وغيرها من عتاد الضربات البعيدة المدى".

ولكنّه أضاف أنّ "التهديد أكبر حالياً في سوريا أو شرق إفريقيا مما هو عليه في جبال أفغانستان".

"أيه.بي.سي"