Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

شركات أميركية وبريطانية وصينية

وزارة النفط تكشف عن عقود جديدة للتنقيب عن الخام العراقي في أنحاء البلاد

2021.08.15 - 11:09
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة النفط تكشف عن عقود جديدة للتنقيب عن الخام العراقي في أنحاء البلاد

بغداد - ناس

أعلنت وزارة النفط، الأحد، توقيع عقود مع شركات عدة لحفر آبار نفطية في مناطق مختلفة من البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط باسم عبد الكريم للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (15 آب 2021)، إن "الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة بمدة تتجاوز العامين".


وأضاف أن  "شركة إيني الايطالية  تسلمت موخرا 14 بئرا نفطية والمباشرة في حفر 3 آبار جديدة ضمن عقد سابق، ليصل إجمالي عقود الحفر إلى نحو 54 بئرا في الحقل العملاق".


وكشف عبد الكريم، عن "منافسة مع كبريات شركات الحفر الأجنبية للاستحواذ على عقد حفر 30 بئراً في حقل الرميلة غرب البصرة، انتهت لصالح شركة (بي.بي) البريطانية النفطية"، مؤكداً "استعداد الشركة للبدء مباشرة في عمليات الحفر حال الإعلان عن فوزها".


ولفت إلى "توقيع عقد مع شركة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في ميسان لحفر 22 بئر بالشراكة مع شركة بوهان الصينية، وبكلفة تصل إلى 160 مليون دولار"، مشيراً إلى "إكمال المناقشات بهذا الشأن والتي استمرت لمدة عامين لتأثرها بتداعيات كوفيد- 19".


كما أشار، إلى "التوصل لاتفاق أولي مع شركة سينوك الصينية لاستصلاح 150 بئراً في حقل البزركان على مرحلتين، الأولى 71 والثانية تنفذ لاحقاً".


وفي ذي قار، أوضح عبد الكريم، أن "الشركة تقوم حالياً بتنفيذ خطة لحفر 20 بئر في حقل الناصرية، بمشاركة شركة وذر فورد الأميركية التي ستعزز من استراتيجية تصعيد الإنتاج والطاقة التصديرية مستقبلا بحدود 60 ألف برميل يومياً، حيث تشير التقديرات إلى أنه يحوي نحو 4.4 مليارات برميل من الخام".