Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الأمم المتحدة تحذر من ’آثار كارثية’ حال وصول القتال إلى العاصمة الأفغانية

2021.08.13 - 21:03
App store icon Play store icon Play store icon
الأمم المتحدة تحذر من ’آثار كارثية’ حال وصول القتال إلى العاصمة الأفغانية

بغداد – ناس

أعربت الأمم المتحدة عن أملها بألا ينتقل القتال في أفغانستان إلى العاصمة كابول، قائلة إن القتال في مدينة بحجمها "ستكون له آثار كارثية على المدنيين".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك إن الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، يتابع "بقلق عميق" التطورات في أفغانستان، بما في ذلك القتال الأخير في هرات وقندهار.

وأضاف في مؤتمر صحفي في المقر الدائم للمنظمة في نيويورك أن كثيرا من الأشخاص يصلون إلى كابول والمدن الكبيرة الأخرى "بحثا عن الأمان من الصراع والتهديدات الأخرى".

وحسب الإيجاز الإعلامي الذي نشرته المنظمة في موقعها، قال دوجاريك إن الوكالات الإنسانية تواصل العمل في أفغانستان وأنها تجري تقييمات في الميدان، وأنها تركز على النزوح والصراع والفيضانات وقضايا النوع الاجتماعي ومراقبة الحماية، لتحديد الاحتياجات الإنسانية ومتطلبات الاستجابة الفورية، وأشار إلى أن نحو 390 ألف شخص نزحوا بسبب النزاع هذا العام وحده.

وأعرب دوجاريك عن أمل "الأمم المتحدة" بأن تؤدي المفاوضات إلى "إعادة المسار إلى تسوية تفاوضية للصراع"، خلال المناقشات الجارية هذا الأسبوع في العاصمة القطرية الدوحة، بين ممثلي الحكومة الأفغانية، وحركة طالبان، إلى جانب مبعوثين إقليميين ودوليين.

وأكد أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد للمساهمة في هذه التسوية، ويبقى التركيز على تقديم المساعدة للعدد المتزايد من الأفغان المحتاجين.

"RT"