Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الصحة النيابية: إجراءات جديدة لحل أزمة مشاريع المستشفيات المتلكئة

2021.08.12 - 17:50
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة النيابية: إجراءات جديدة لحل أزمة مشاريع المستشفيات المتلكئة

بغداد - ناس 

أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الخميس، عن خطة لإدارة مستشفيات قيد الانجاز، فيما أشارت إلى التوجه لسحب العمل من مستشفيين بواسط والديوانية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو اللجنة غايب العميري في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (12 آب 2021)، إن "المستشفيات العشر (التركية والألمانية والاسترالية) هي عبارة عن مدن طبية وكبيرة جداً تم التعاقد عليها خلال سنوات 2008 و2009 وبعضها في 2010 و2011 ولم تنجز حتى الآن"، مبيناً ، أن "المنجز من هذه المستشفيات أربعة فقط في محافظات النجف وكربلاء وذي قار وميسان، فيما وصل انجاز مستشفى البصرة الى مراحل متقدمة بنسبة 96%".

وأضاف، أن "سبب تأخر فتح المستشفيات المكتملة في المحافظات آنفة الذكر هو عدم وجود إدارة لها"، مشيراً الى أن "الوزارة وضعت خطة لإدارة هذه المستشفيات، وهناك مادة في موازنة 2021 تتيح لشركات اجنبية ادارة المستشفيات، لكنها لم تطبق".

وأكد، أن "هناك الكثير من اللجان التي شكلت من قبل الحكومة لتسريع العمل في المستشفيات التي لم تنجز ووصلت نسبة إنجازها لـ70% فما فوق"، لافتاً الى أن "الحكومة منحت الكثير من الاستثناءات للشركات العاملة وهناك جهد كبير لاكمال مستشفيي العمارة والبصرة ومن ثم الذهاب الى بقية المستشفيات".

وتابع العميري انه "سيتم سحب العمل من مستشفيي واسط والديوانية لعدم التوصل الى حل مع الشركات المنفذة"، موضحاً أن "هذه الشركات لم تلتزم بالسقف الزمني، والذي يعد العامل الأساس في تأخر انجازهما، اضافة الى عدم وجود رقابة جادة في متابعة المشاريع".