Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الوفد الحكومي الأفغاني المفاوض يعرض على طالبان ’تقاسم السلطة’ مقابل وقف العنف

2021.08.12 - 14:30
App store icon Play store icon Play store icon
الوفد الحكومي الأفغاني المفاوض يعرض على طالبان ’تقاسم السلطة’ مقابل وقف العنف

بغداد - ناس 

صرح مصدر في فريق مفاوضي الحكومة الأفغانية، الخميس، أن المفاوضين المجتمعين في قطر عرضوا على حركة طالبان اتفاقا لتقاسم السلطة مقابل وقف العنف الذي يجتاح البلاد.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المصدر في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية (12 آب 2021)، مؤكدة أن المصدر الذي زودها بالمعلومات طلب عدم الكشف عن هويته قائلاً "نعم، قدّمت الحكومة عرضا عبر الوسيط القطري، الاقتراح يسمح لطالبان بتقاسم السلطة مقابل وقف العنف في البلاد".

وتعقد الحكومة وحركة طالبان محادثات متقطّعة منذ أشهر في العاصمة القطريّة، لكنّ مصادر مطّلعة أشارت إلى أنّ المفاوضات تتراجع مع تقدّم طالبان في ساحة المعركة.

وتسود مخاوف من أن يؤدّي انسحاب هذه القوّات إلى إضعاف القوات الأفغانية، لا سيّما في غياب المؤازرة الجوّية لعمليّاتها الميدانيّة.

 

وسيطرت طالبان على مدينة غزنة الواقعة على بعد 150 كلم فقط عن العاصمة الأفغانية كابول، الخميس، لتصبح بذلك عاشر عاصمة ولاية أفغانية تسقط في أيدي "المتمرّدين" خلال أسبوع.

وقال رئيس مجلس الولاية ناصر أحمد فقيري في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس (12 آب 2021)، "سيطرت طالبان على مناطق المدينة الرئيسية -- مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن".

 

واندلعت في قندهار، الأربعاء، مواجهات عنيفة بين عناصر طالبان وقوات الأمن، أفضت بحسب وكالة الصحافة الفرنسية إلى سيطرة "المتمردين" على سجن الولاية وإطلاق سراح موقوفيه.  

وبحسب فرانس برس (11 اب 2021)، فان اشتباكات عنيفة جرت قرب سجن المدينة الذي كان المتمردون يحاولون الوصول اليه منذ أسابيع.    

وأعلنت طالبان على تويتر الأربعاء أن المنشأة "باتت تحت السيطرة التامة بعد حصار طويل".    

وأضافت "أطلق سراح مئات المساجين ونقلوا إلى مكان آمن، كما استسلم عناصر الحراسة في السجن".