Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’نأمل استقرار الأوضاع’

الاتحاد الأوروبي يرحب بإجراءات الحكومة العراقية بعد تعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

2021.08.10 - 22:39
App store icon Play store icon Play store icon
الاتحاد الأوروبي يرحب بإجراءات الحكومة العراقية بعد تعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

بغداد - ناس

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بقيام السلطات العراقية بتعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروس لتفادي تدفق مزيد من المهاجرين غير النظاميين إلى ليتوانيا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكان الاتحاد الأوروبي قد مارس ضغوطا دبلوماسية على بغداد من أجل تعليق الرحلات إلى بيلاروس.

وأوضح بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، أن هذا القرار العراقي جاء بعد سلسلة من الاتصالات بين بروكسل وبغداد.

ويأمل الأوروبيون، وفق ستانو، أن يساهم القرار العراقي في استقرار الوضع، إلا أنهم يطالبون بغداد بمزيد من التحرك واستعادة مواطنيها الذين وصلوا بشكل غير قانوني لليتوانيا عن طريق بيلاروس.

يذكر أن 4000 مهاجر، معظمهم من العراقيين، قد وصلوا منذ بداية هذا العام إلى ليتوانيا عبر بيلاروس، ما ترى فيه مؤسسات الاتحاد عملية انتقامية من قبل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي تخضع حكومته لعقوبات أوروبية.

 

وأعلنت الخطوط الجوية العراقية، الثلاثاء، عن وصول رحلتها الاستثنائية الى مطار بغداد الدولي والتي خصصت لاجلاء المواطنين العراقيين العالقين في بيلاروسيا وحدودها المشتركة مع ليتوانيا.    

وقالت ادارة الشركة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 آب 2021)، إن "الرحلة التي هبطت داخل مطار بغداد الدولي مساء اليوم "الثلاثاء" أجلت نحو 240 مواطن عراقي اضافة الى نقل جثمان المتوفى العراقي جعفر الحارس والذي قضى نحبه على  الحدود البيلاروسية الليتوانية على نفقة الشركة".  

وتابعت الشركة، أن "وزارة النقل وادارة الخطوط الجوية العراقية تبذل جهوداً إستثنائية مع الكادر الدبلوماسي المقيم في مينسك لتقديم كافة التسهيلات اللازمة من أجل إتمام عمليات الاجلاء بنجاح واعادة المواطنين العراقيين الى ارض الوطن".  

  

me_ga.php?id=23610  

me_ga.php?id=23611  

me_ga.php?id=23612  

me_ga.php?id=23613