Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

القائمة الرئيسية

السفير الأمريكي في بغداد: العراق والولايات المتحدة اتفقا على شراكة ’قوية’ بين البلدين

2021.08.02 - 11:04
App store icon Play store icon Play store icon
السفير الأمريكي في بغداد: العراق والولايات المتحدة اتفقا على شراكة ’قوية’ بين البلدين

بغداد - ناس 

أكد السفير الأميركي لدى بغداد، ماثيو تولر، الاثنين، أن العراق والولايات المتحدة، اتفقا على علاقة مشتركة قوية، خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين، مشيراً إلى أن العراق بلد عظيم، ولديه حدود استراتيجية مع دول مهمة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال تولر في مؤتمر صحفي حضره "ناس"، (2 آب 2021)، إن "العراق بلد عظيم وله حدود استراتيجية مع جيران مهمين، والدولة عراقية ذو سيادة قوية ليس فقط لمواطنيها بل للمنطقة بشكل كامل".

وأضاف، أنه "اذا كانت الدولة ضعيفة أو بسبب تدخلات خارجية وانتشار الفساد، هذا سيتسبب بمشكلات كبيرة ولا يصب بمصلحة العلاقات بين بغداد وواشنطن".

وتابع، "قمنا بإنتاج ورقة بعد الحوار الاستراتيجي، نشرح فيها نتائج الجولة بمجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها".

وأشار إلى أنه "بعد اللقاءات في واشنطن، منحنا ١٥٥ مليون دولار للمناطق المحررة والنازحين والمساعدات الأخرى، وخصصنا ٥٠٠ جرعة لقاح ضد فيروس كورونا".

وبين، أن "60 مليون دولار مخصصة للقطاع الصحي للتعامل مع هذا الوباء".

 

الاحتلال الأميركي

وقال تولر، إن "المجاميع المسلحة تدعي أنها تقاتل الاحتلال الاميركي، وهذا الاحتلال غير موجود، بالطبع لديهم أجندات سياسية خارجية طائفية والعراقيون يعرفون ذلك".

وأضاف، "ما يقاومونه هو فكرة وجود دولة ذات سيادة قوية، وهذه ذكرت في الدستور، ما يقاومونه هو عراق يحكم على أساس القانون بعيداً عن الطائفية والعرقية"، مبينا "بالطبع هم مسؤولين عن جرائم القتل والقمع للناشطين الذين يعبرون عن رؤيتهم بعراق ناجح".

وأشار إلى أنه "نحن نحتفظ بالدفاع عن النفس عند الضرورة، لكننا نتطلع إلى العمل الحكومي في ردع هذه المجاميع وإيقاف تلك الهجمات".

وبين تولر، أنه "استجابة لطلب الحكومة العراقية لنجاح الانتخابات المقبلة، قدمنا بمساهمة ١٠ مليون دولار لبعثة يونامي؛ لمتابعة انجاح الانتخابات المقبلة وكذلك مساهمة ٥ مليون دولار لتوفير مراقبين وخبراء في الانتخابات".

وأضاف، "نحن جاهزون لتقديم أي مساعدة يطلبها العراق لانجاح الانتخابات".

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة ساهمت باكثر من ٢ مليار دولار لمساعدة النازحين وتوفير الخدمات بالمناطق المحررة العراقية، فضلا مساعدة اكثر من مليوني عراقي للحصول على الماء الصالح للشرب وكذلك نساهم في اصلاح ماء البصرة".

وبين، "وفرنا تمويلاً لوزارة الصحة فيما يتعلق بالمختبرات وغيرها لمواجهة وباء كورونا".