Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’رجل الدين والذهب’.. التقنية من أجل السلام تحسم الجدل بشأن الصور المنسوبة لـ علي الصافي

2021.07.22 - 19:25
App store icon Play store icon Play store icon
’رجل الدين والذهب’.. التقنية من أجل السلام تحسم الجدل بشأن الصور المنسوبة لـ علي الصافي

بغداد - ناس 

نفت منظمة "التقنية من أجل السلام"، الخميس، أن تكون الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تابعة لرجل الدين علي الصافي، الذي ظهر في مقطع مرئي، يشتري ذهباً لزوجته، وأثار جدلاً واسعاً.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت المنظمة في توضيح لها، تابعه "ناس" (22 تموز 2021) إنه تداولت بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بالنص الآتي: "بعد أن أنكرت الحوزة وقالت لاوجود له تم العثور على صورة تعود للسيد بالزي الرسمي وهو يمارس الطقوس الدينية، هو هذا صاحبنا ابو الذهب سيد علي الصافي الي فرح العلوية بذهب قيمته ٣١٥٩٠٠٠٠ مليون، شلون يكولون ماعدنا هيج سيد مو عيب يضمون علينا هيج سيد جنتل وبرمكي يكرم القوارير حازم الاعرجي ايضا انكر وجود هذا الشخص وتالي طلعو كلهم يصلون وراه".

وأضاف أن الحقيقة هي:

١. السيد المعمم الذي يظهر في الصورة المرفقة والتي سبق وأن تم تداولها عام 2011، فهو رئيس السلطة القضائية السابق ومجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران المرجع الديني "محمود الهاشمي الشاهرودي" الذي توفي في نهاية شهر كانون الاول/ديسمبر عام 2018، اي ان الصورة ليست للسيد المعمم الذي ظهر في مقطع فيديو المتداول كما تم الادعاء في المنشور.

٢. فيما يخص الشخص المعمم المدعو "علي الصافي"، عند قيامنا بالبحث عنه لم نتمكن من معرفة هويته او حقيقة ادعاءه كونه سيد باسم "علي الصافي"، حيث ما زال الفريق يعمل على التحقق من هوية الشخص وسيتم التنويه عن ذلك في حال تم التوصل الى مصادر موثوقة تثبت حقيقته.

كما و تجدر الإشارة الى قيام عدد من رجال الدين بإصدار بيانات نفوا فيها معرفة الشخص او كونه احد طلاب الحوزة الدينية.


 

وبدأت القصة، يوم الثلاثاء، عندما نشر صاحب محل للذهب، توضيحاً على خلفية جدل واسع أثاره مقطع نشره يوثق شراء رجل دين مصوغات لزوجته بمبلغ طائل.  

وقال صاحب المحل في فيديو نشره عبر صفحة المحل تابعه "ناس"، (20 تموز 2021)، إنّ "هدف نشر الفيديو كان التبرك برجل الدين، وليس الإساءة إلى العمامة".  

وأكّد، أنه "عمد إلى حذف الفيديو بعد أن استشعر المساس بالحوزة إثر انتشاره بشكل واسع".  

وقدم الشاب، اعتذاره إلى الحوزة "في حال كان هناك إساءة لها".  

  

  

  

ونفى بيان، الثلاثاء، انتماء رجل دين ظهر في مقطع مصور وهو يشتري ذهباً بمبلغ طائل لزوجته إلى الحوزة الدينية.  

وقال البيان الذي وقعه "طلاب في الحوزة"، وتلقى "ناس" نسخة منه، (20 تموز 2021)، "انتشر مقطع يظهر فيه رجل معمم يدعى سيد علي الصافي وهو يقوم بشراء الذهب ووضعه أمام الكاميرات في عنق ويد زوجته".    

وأضاف، إن "الحوزة لم تعرف الرجل إطلاقاً، ويبدو من إخراج الفلم وأسلوب الحديث فيه أنه عمل مدبر يراد منه إسقاط العمامة وتشويه سمعتها وهناك إياد خارجية تدعم وتؤيد وتحرض على مثل هذه الأعمال، والقصد واضح هو النيل من علمائنا ورجال ديننا الذين يشهد لهم جميع العقلاء بالاتزان والإخلاص والسلوك المعتدل، وهؤلاء مراجعنا الأبرار أصبحوا مضرب المثل بالقيم والتدين وتفقد العوائل المتعففة والأيتام والدفاع عن المظلومين". 
وتابع البيان، "ندين ونستنكر كل عمل مخل بسمعة المؤسسة الدينية النقية، ونقول لمن يساهم في ترويج مثل هذه المقاطع المخلة أن يستعد للعقاب والحساب يوم القيامة، إضافة للأثر الوضعي الذي يترتب في الدنيا على مثل هذه الأفعال الدنيئة".    

وختم بالقول، "علينا أن نتوجه إلى الله بالتوبة وطلب المغفرة ليرفع عنا البلاء وما تعانيه البشرية من محن كثيرة جداً".    

  

اقرأ أيضاً: فيديو يثير تفاعلاً متبايناً.. رجل دين عراقي يهدي زوجته ’كرسي جابر’