Shadow Shadow
كـل الأخبار

كتاب إلى وزارة الصحة

جهاز تنفس تسبب بالكارثة.. الخفاجي يحدد سببب حريق مستشفى الحسين التعليمي

2021.07.22 - 18:35
App store icon Play store icon Play store icon
جهاز تنفس تسبب بالكارثة.. الخفاجي يحدد سببب حريق مستشفى الحسين التعليمي

بغداد - ناس 

كشف محافظ ذي قار، أحمد الخفاجي، تفاصيل جديدة عن حريق مستشفى الحسين التعليمي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الخفاجي، خلال مؤتمر صحفي، تابعه "ناس" (22 تموز 2021) إن، "الحادث كان بسبب حريق اندلع في أحد أجهزة التنفس الصناعي، وقد احترقت ستة أجهزة مماثلة من هذا الجهاز خلال الفترة السابقة، كما أن أحد الأجهزة احترق كذلك، بعد حريق مستشفى الحسين".

وأضاف الخفاجي، أن "هذا الخلل في الجهاز موثق من قبل رئيس المستشفى الأسبق، الذي خاطب مديرية صحة ذي قار، بكتاب رسمي، بشأن تلك الحالة، وطلب منها إرسال كتاب إلى وزارة الصحة الاتحادية حيال ذلك، كونها هي من استوردت تلك الأجهزة".

وتابع، أن "اغلاق الباب الخلفي للمستشفى ساعد على زيادة الضحايا، محملاً دائرة صحة المحافظة ووزارة الصحة مسؤولية ما حدث، كون  ما حصل من خلل في الجهاز قد حدث في اجهزة مماثلة في اوقات مختلفة بمحافظات العراق".

 

وصدرت محكمة تحقيق النزاهة في محافظة ذي قار، الأسبوع الماضي، أوامر قبض بحق مدير صحة المحافظة وعدة موظفين بعد حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي.  

  وذكر إعلام القضاء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، ان "محكمة تحقيق الناصرية المختصة بقضايا النزاهة اصدرت أوامر قبض بحق 13 متهما بينهم مدير صحة المحافظة على خلفية حادثة الحريق التي طالت مركز النقاء الخاص بعزل مصابي كورونا في مستشفى الحسين التعليمي".  

واضاف ان "المحكمة أصدرت أوامر قبض وتحر بحق 13 موظفا بينهم مدير عام دائرة صحة ذي قار استنادا الى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات، وفاتحت وزارة الصحة لإجراء التحقيق الإداري من اجل معرفة المقصرين، وتدوين اقوال الممثل القانوني للوزارة".  

  

وحذر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، من ’استغلال عواطف الناس لأغراض انتخابية’ وذلك في حديثه عن كارثة حريق مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية.  

الكاظمي قال في تصريح مقتضب بثه المكتب الإعلامي، خلال جلسة مجلس الوزراء أن "البعض يشكك بما حدث.. لكننا لن نستبق التحقيق، وكل لجان التحقيق التي شكلتها هذه الحكومة، تم اعلان نتائجها في فترات قياسية.. هذه الحادثة أيضاً سننتظر فيها نتائج التحقيق، لكن من المعيب أن يستغل البعض عواطف الناس لأغراض سياسية وانتخابية، أقول لهؤلاء.. أنتم سبب الكارثة ومنع محاسبة الفاسدين".