Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’عيديّة ساخنة’

بغداد تسجل درجات حرارة أعلى من البصرة ومدن الجنوب.. والرصافة الأشد تأثراً!

2021.07.20 - 11:22
App store icon Play store icon Play store icon
بغداد تسجل درجات حرارة أعلى من البصرة ومدن الجنوب.. والرصافة الأشد تأثراً!

ناس - بغداد

تشهد البلاد، الثلاثاء، ارتفاعاً لدرجات الحرارة لتفوق نصف درجة الغليان في العاصمة بغداد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونشر المتنبئ الجوي محمد الدوري (20 تموز 2021)، صورة توضح "مركز المرتفع الجوي المداري، ظهر اليوم، والذي سيتسبب بموجة حارة مشكلاً قبة حرارية مرهقة".

وقال الدوري في توضيح تابعه "ناس"، إنّ "موازين درجات الحرارة قد تصل إلى [ °50.2 ] درجة مئوية في العاصمة بغداد ظهر اليوم وخصوصًا في مناطق جانب الرصافة شرق العاصمة".

me_ga.php?id=22368

وأكّد المتنبئ الجوي محمد الدوري في نشرته للطقس التي تابعها "ناس"، أمس الإثنين (19 تموز 2021)، إنّ أجواء البلاد ستكون تحت "تأثير قبة حرارية لتضطر موجة حر جديدة لا هوادة فيها، بسبب تنامي المرتفع الجوي المداري الصلب"، مشيراً إلى أنّ مؤشر الحرارة في بغداد سيصل إلى نصف درجة الغليان.  

وبيّن، أنّ "أكثر المناطق تأثراً بالموجة الحارة هذه المرة ستكون مناطق شمال العراق تحديداً، وبشكل أكثر من غيرها حيث يتراوح شذوذ درجات الحرارة فيها بين [ °3+ | °6+ ] فوق المعدل الطبيعي"، مرجحاً أنّ تصل درجات الحرارة في هذه المناطق إلى 50 مئوية بسهولة، ما يعني كسر أرقام قياسية، خاصة مع تكثيف التلال الجوية.  

وأشار المتنبئ، إلى أنّ الارتفاع سيشمل درجات الحرارة الليلة بشكل واضح في معظم مناطق العراق "لتبات الأجواء مرهقة وحارة مع توقعات بتسجيل العاصمة بغداد درجة حرارة صغرى لا تقل عن 36 درجة مئوية".  

وعزا الدوري الموجة، إلى "التغيرات الكبيرة التي طرأت على المنظومة الجوية في المنطقة مؤخراً، باندفاع منخفض جوي استوائي عميق وماطر غير مسبوق في السجلات المناخية من بحر العرب إلى جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية في عز فصل الصيف، ما عمل على قلب واختلال نظم الضغط الجوي بالمنطقة وانتقال لُب ومركز الكتلة الهوائية الصحراوية الشديدة الحرارة السَموم من جنوب شبه الجزيرة العربية إلى شمالها والعراق صحبة المرتفع الجوي المداري".  

وأوضح الراصد، أنّ الموجة ستتكون من جولتين؛ الأولى هي الأشد حرارة وتتركز على وسط وشمال العراق الثلاثاء ثم الأربعاء.  

أما الثانية فهي أقل وطأة وحرارة وتتركز على جنوب وجنوب شرق العراق الأربعاء ثم الخميس، كما أكّد الدوري.