Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

رفع توصيات بشأن كورونا

الصحة تعلق على الموقف الوبائي: سيكون موضع نقاش في اللجنة العليا للصحة والسلامة

2021.07.19 - 17:48
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تعلق على الموقف الوبائي: سيكون موضع نقاش في اللجنة العليا للصحة والسلامة

بغداد - ناس

أكدت وزارة الصحة، الاثنين، عدم تحديد موعد حتى الآن لاجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، فيما أشارت إلى أن توصياتها الخاصة بالتعامل مع تصاعد مستوى الخطر في الموقف الوبائي ستكون موضع نقاش داخل اللجنة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض عبد الأمير الحلفي، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (19 تموز 2021)، إنه "لم يتحدد لغاية الآن موعد الاجتماع الجديد للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وتم رفع توصيات من قبل وزارة الصحة وهي قابلة للنقاش".


وأضاف إنه "الصحة تنظر في توصياتها لتطورات الموقف الصحي واللجنة العليا ستناقش الموضوع من كل الجوانب والحيثيات ، صحياً واقتصادياً واجتماعياً وهي صاحبة القرار الأول والأخير".


وسجلت وزارة الصحة اليوم، أعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا بلغت 9883 حالة، محذرة من ان الموقف الوبائي اليوم ينذر بتداعيات خطيرة إذا استمر عدم الاكتراث وعدم الالتزام بالتوجيهات الصحية من قبل المواطنين.

 

ودعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الاثنين، إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد.  

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (19 تموز 2021)، إن "الوضع المتفاقم للإصابات بجائحة كورونا ينذر بكارثة صحية كبيرة".  

وأضاف، أن "عدم التزام المواطن بمتطلبات الوقاية وضعف الوعي الصحي لدى المواطن واصراره على عدم اخذ اللقاح فاقم هذه الحالة".  

وتابع، أننا "ندعو رئيس الوزراء إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية، والبدء بحملة شاملة لتوزيع اللقاح على المواطنيين سواء من خلال الفرق الجوالة وحملات لتوزيعه على موظفي الدولة كافة، واصدار جواز صحي للتلقيح يكون بمثابة وثيقة لكل مواطن، وإطلاق حملة إعلامية مكثفة لحث المواطنين على أخذ اللقاح للحفاظ على حياتهم وإبعاد الخطر المحدق بهم".  

  

وأعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، في وقت سابق، عن استمرار فتح منافذ التلقيح خلال عطلة العيد في جانب الرصافة واستقبال المواطنين لتلقيحهم.  

وقال مدير الدائرة محمد جهاد جواد، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (19 تموز 2021)، إن "صحة الرصافة حرصا منها على سلامة المواطنين وتخليصهم من شر الوباء وتسهيلا لهم ولمنحهم التحصين تقرر افتتاح منافذ التلقيح خلال عطلة العيد لتلقيح المواطنين فضلا عن استمرار الرصد الوبائي واخذ المسحات للحالات المشتبه اصابتها بالفيروس".    

واضاف انه "تم تحديد المراكز الصحية والمستشفيات المعتمدة منافذ تلقيح والتي ستكون مفتوحة طيلة عطلة العيد".    

أدناه منافذ التلقيح بلقاح كوفيد شركة فايزر:
منافذ التلقيح في المستشفيات
*مستشفى الكندي
*مستشفى فاطمة الزهراء (ع)
*مستشفى الواسطي
*مستشفى الشهيد الصدر
*مستشفى ضاري الفياض
*مستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية    

المنافذ في المراكز الصحية
*قطاع الصدر /
مركز صحي السابع
مركز صحي حسين المالكي
مركز صحي الأول    

*قطاع البلديات الاول /
مركز صحي المعلمين
مركز صحي البلديات    

*قطاع بغداد الجديدة /
مركز صحي الضباط
مركز صحي السندباد    

*قطاع النهروان /
مركز صحي بسماية
مركز صحي الشيخ هاتف    

*قطاع المدائن /
مركز صحي المدائن الاول
مركز صحي الرياض    

*قطاع الرصافة /
مركز صحي المستنصرية
مركز صحي فخري الدين جميل
مركز صحي باب المعظم    

*قطاع الشعب /
مركز صحي سومر
مركز صحي سليمان الفيضي    

*قطاع الاستقلال /
مركز صحي بوب الشام الاول
مركز صحي الفحامة    

*قطاع الاعظمية /
مركز صحي الاعظمية الثاني
مركز صحي صليخ الثاني    

*قطاع البلديات الثاني /
مركز صحي الباوية
مركز صحي الكفاءات.    

وتابع البيان "اما لقاح سينوفارم ولقاح استرازنيكا، يتوفر في باقي المراكز الصحية التابعة الى دائرة صحة بغداد الرصافة".    

  

وحذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الاثنين، من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، وذلك بعد تجاوز عدد الإصابات الكلي في عموم العراق حاجز المليون ونصف المليون إصابة.  

وقال عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (19 تموز 2021)، إنه "سجلنا اليوم قفزة كبيرة في أعداد الإصابات غير مسبوقة منذ بداية الجائحة، وهذا ينذر بكارثة وبائية وصحية في حال استمر المواطن بعدم الالتزام  بالإجراءات الوقائية والتهاون بأخذ اللقاح، حيث هذه الزيادة السريعة تعتبر الموجة الثالثة في ذروتها، لذا نهيب بكل المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاسراع في أخذ اللقاح".      

وأضافت، أن "جميع مراكزنا الصحية الخاصة بصرف اللقاح، مستمرة بالعمل طيلة فترة عطلة العيد؛ لتسهيل عملية أخذ اللقاح بمواعيدها ".