Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مباحثات عراقية مع ’جنرال إلكتريك’ بشأن الربط الكهربائي مع الأردن

2021.07.11 - 18:47
App store icon Play store icon Play store icon
مباحثات عراقية مع ’جنرال إلكتريك’ بشأن الربط الكهربائي مع الأردن

بغداد - ناس

بحث وكيل الوزارة لشؤون الانتاج عادل كريم، الاحد، ملف الربط الكهربائي، بين العراق والأردن، مع شركة جنرال الكتريك. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تموز 2021)، ان "وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج (عن الوزير)عادل كريم اليوم الاحد استقبل، في مكتبه بمقر الوزارة وفد شركة ( GE )، و بحضور مدير عام دائرة التخطيط والدراسات، ومدير مكتب السيد الوكيل،ومدير اعلام الوزارة، في زيارةٍ استهدفت التفاوض مع الجانب العراقي لتنفيذ وتسريع مشروع الربط الكهربائي بين العراق والمملكة الاردنية".

وبحسب البيان "تناول الاجتماع الجانب الفني لأتفاقية تزويد الاردن للعراق بالطاقة الكهربائية بموجب العقد الموقع في ايلول عام ٢٠٢٠ المتضمن ربط شبكة الكهرباء بين البلدين بمدة إنجازٍ أولية تبلغ ٢٦ شهراً ، و يعتمد تبادل الطاقة بين الجانبين بإقامة خط ( ريشه - قائم ) ونصب محطة القائم التحويلية بطاقة ٤٠٠ (ك.ڤ)، إذ سيتم تزويد العراق كمرحلة أولى ب١٥٠ ميگاواط وصولاً الى ٩٦٠ ميگاواط".

و شدد الوكيل على "أهمية إستغلال عامل الوقت وتهيئة هذا المشروع الستراتيجي من خلال الإسراع بمد الخطوط الناقلة بين البلدين خلال (عام واحد فقط)، وبأقصى سرعةٍ بمعونة ملاكاتنا العراقية ذات الخبرة في هذا المجال وسنكون على اتم الاستعداد لتذليل اي عقبات تقف في وجه التنفيذ والإنجاز".

وتابع البيان أن "شركة ( GE ) أنجزت مراجعة توقيتات انجاز خط الربط الكهربائي الواصل الى محطة تحويل القائم في محافظة الانبار، وفي طور الانتهاء من مسح مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط ،إضافةً الى فحص التربة للتأكد من خلوها من اي مخلفاتٍ عسكريةٍ وجاهزيتها لبدء العمل".

وتابع البيان أن "الوزارة مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في إستقرار المنظومة الوطنية وتأثيره على السياسة والاقتصاد الاقليمي عن طريق تبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة، لذلك نسارع الخطى وبمسعى حثيث جداً لأكماله في وقت قياسي وفق منظورٍ فني يرقى الى مستوى الطموح".