Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

المرتبة الثالثة عربياً

العراق يحقق أكثر من 100 ألف بحث علمي منشور في المستوعبات العالمية

2021.07.10 - 09:35
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يحقق أكثر من 100 ألف بحث علمي منشور في المستوعبات العالمية

بغداد - ناس

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السبت، تحقيق العراق أكثر من مئة ألف بحث علمي منشور في المستوعبات العالمية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 تموز 2021)، أن "الجامعات والكليات العراقية سجلت نشرا عالميا متزايدا بواقع أكثر من مئة ألف بحث علمي في مستوعبات سكوبس وكلاريفيت".

ووأضاف أنه "بذلك فقد عززت المؤسسات الأكاديمية الحكومية والأهلية العراقية موقعها في النشر العالمي حيث ارتفع مؤشر النشر العلمي العراقي في المستوعبات الى مئة وستة آلاف وخمسمئة وتسعة وسبعين بحثا موزعين على مستوعبات سكوبس وكلاريفيت (Web of Science)".

واشتركت في هذه النتائج "تسع وسبعون جامعة وكلية حكومية وأهلية فيما تصدرت هذه المعطيات حسب التسلسل التراتبي للمؤسسات الحكومية جامعة بغداد والمستنصرية وبابل والتكنولوجية والبصرة والموصل والكوفة فيما برزت على صعيد المؤسسات الجامعية الأهلية كل من كلية المستقبل الجامعة وكلية الرافدين الجامعة والجامعة الاسلامية في النجف وكلية الإسراء الجامعة وكلية المنصور الجامعة وجامعة الكفيل".

وأشار الى أن "البوابة المختصة بالمجلات والمؤشرات العلمية الخاصة بتصنيف الدول Scimago Journal: & Country Rank قد أظهرت أن العراق يحتل الموقع الخامس والأربعين عالميا والسادس في الشرق الأوسط والثالث عربياً بنشر البحوث العلمية في التخصصات المختلفة".