Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

واشنطن تدعو إلى ضغط دولي لإبرام اتفاق سياسي ينهي النزاع في أفغانستان

2021.07.09 - 23:20
App store icon Play store icon Play store icon
واشنطن تدعو إلى ضغط دولي لإبرام اتفاق سياسي ينهي النزاع في أفغانستان

بغداد - ناس 

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، إلى“ممارسة ضغط دولي“ من أجل إبرام اتفاق بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، التي تعمل على توسيع نطاق سيطرتها في أرجاء البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكتب أوستن في تغريدة على موقع تويتر، أن“الواقع الأمني في أفغانستان يتطلب تعزيز الضغط الدولي من أجل اتفاق سياسي يضع حدًا للنزاع“.

وأكد أن“العالم بأسره بمقدوره المساعدة عبر مواصلة هذا الضغط“.

وفي وقت سابق، اليوم، أعلنت حركة طالبان أنها باتت تسيطر على 85% من الأراضي الأفغانية بعد سيطرتها على معبرين أساسين مع إيران وتركمانستان إثر هجوم كبير أطلقته تزامنًا مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وبعد ساعات على تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي دافع فيه بشدة عن الانسحاب الأمريكي، قالت طالبان إن مقاتليها سيطروا على معبرين حيويين غرب أفغانستان مستكملة الاستيلاء على هلال من الأراضي من الحدود الإيرانية غربًا إلى حدود الصين شمال شرق البلاد.

وفي موسكو أعلن عضو فريق مفاوضي طالبان شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحفي أن”85% من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطرة الحركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليمًا من بين 398 في البلاد“.

وفي هذه الأثناء علّق فؤاد أمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية بالقول:”إذا كانوا يسيطرون على مثل هذه القطاعات من الأراضي فلماذا إذن يقيم قادتهم في باكستان، ولا يمكنهم المجيء إلى أفغانستان؟“، متسائلًا: ”لماذا يرسلون مقاتليهم القتلى أو الجرحى إلى باكستان؟“.

وخسرت القوات الأفغانية التي باتت محرومة من الدعم الجوي الأمريكي الكثير من الأراضي، لكنها أكدت، اليوم الجمعة، أنها استعادت أول عاصمة ولاية هاجمها المتمردون، هذا الأسبوع، وهي قلعة نو (شمال غرب).