Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

زعيم حركة ’امتداد’ يحتج ويلوّح بالانسحاب من الانتخابات العراقية المقبلة

2021.07.09 - 08:46
App store icon Play store icon Play store icon
زعيم حركة ’امتداد’ يحتج ويلوّح بالانسحاب من الانتخابات العراقية المقبلة

بغداد - ناس

لوحت حركة "امتداد"، الجمعة، بالانسحاب من الانتخابات البرلمانية المقبلة، في حال لم يتم الكشف عن أسباب استبعاد 4 مرشحين من الحركة، قبل ساعات من اجراء قرعة توزيع الارقام على المرشحين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الأمين العام للحركة علاء الركابي، في فيديو، نشره على صفحته الرسمية، واطلع عليه "ناس" (9 تموز 2021)، ان "حركة امتداد ولدت ناشئة من رحم هذا الشعب وكان لنا كل الفخر ان نكون متظاهرين ومحتجين ورافد من روافد تشرين العظيمة، و بذلنا جهود كبيرة من اجل إنجاز عملية التسجيل الرسمية، واقتضرنا من جميع الذي نعرفهم، وتحبلنا اعباء مادية كبيرة، تمهيداً للمشاركة في الانتخابات".

واضاف الركابي "كنا ولانزال نؤمن بأن التغيير السياسي يجب ان يكون بطريقة سلمية وعبر صناديق الاقتراع ومن أجل الاستعداد للانتخابات رشحنا عدد من الاشخاص في محافظاتنا العراقية، واخترناهم بعناية، لكن قبل شهر من الان وجهت هيئة المسألة والعدالة كتاب استبعدت فيه 4 من مرشحينا في 4 محافظات، والمرشحين الاربع هؤلاء جميعهم في دوائر صعبة وفيها نفوذ لأحزاب السلطة الفاسدة".

واشار الركابي انه "مع هذا لجأنا الى الطرق القانونية لتقديم الطعون، وبعد اسبوعين نظرت محكمة التمييز بهذه الطعون وقبلت الطعون وتسلمنا قرار قضائي رسمي بذلك، وتم تبليغ المرشحين باكمال اجراءات الترشيح استعداداً للانتخابات".

وتابع الركابي "لكن قبل ساعات قليلة من اجراء قرعة ارقام المرشحين، تم ابلاغنا باستبعاد نفس المرشحين وهذه المرة من قبل هيئة قضائية تابعة إلى المفوضية، كان هذه المرة دون ذكر أسباب وبطريقة غريبة وخارج السياقات القانونية والرسمية والمنطقية".

وأكد الامين العام للحركة "هنا أصبح واضحاً ان المفوضية وقعت تحت ضغط سياسي من قبل كتل سياسية برلمانية وهذه الكتل بدأت تستشعر الخطر من مرشحينا في دوائر بعينها، مع هذا لجأنا الى السبل القانونية وقدمنا الطعون بطريقة رسمية مرة ثانية".

ولفت الى ان "امتداد حركة سياسية ثورية ولن ترضخ  لهذه الضغوط، ففي الوقت الذي نلجأ فيه الى الطرق القانونية والرسمية، جميع الخيارات الرسمية والقانونية والخاصة المتعلقة بالانتخابات ستكون متاحة في حال ان الطعون لن تقبل"، مطالباً "المفوضية بالكشف عن جميع الادلة الموجهة ضد مرشحينا المستبعدين امام الرأي العام".