Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خلال زيارته مصرف صندوق الإسكان

الكاظمي يصدر توجيهات عدة لتسهيل ترويج معاملات مبادرة السكن

2021.07.07 - 16:39
App store icon Play store icon Play store icon
الكاظمي يصدر توجيهات عدة لتسهيل ترويج معاملات مبادرة السكن

بغداد – ناس

اصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عدة توجيهات لتسهيل ترويج معاملات مبادرة توزيع الأراضي، وذلك خلال زيارته مصرف صندوق الإسكان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الكاظمي وفقاً لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي تلقى "ناس" نسخة منه، (7 تموز 2021)، إن "زيارتنا لهذا المصرف اليوم تأتي استكمالاً لما بدأناه من مبادرات تتعلق بتوزيع الأراضي السكنية للمواطنين، ومنح القروض الميسرة لهم؛ لغرض بنائها".

وأضاف، "وجّهنا بتسهيل الإجراءات وتجاوز الروتين والبيروقراطية في ترويج معاملات المواطنين".

وتابع، "خصصنا مبالغ طائلة لتمويل منح القروض للمواطنين بفوائد تصل الى الصفر، وبشروط ميسرة".

وأشار إلى أنه "البنك المركزي وبتوجيه من الحكومة عمل على زيادة مخصصات قطاع الإسكان من أجل شمول أكبر عدد من المستفيدين"، مبينا أن "مدة تسديد القروض ستصل إلى (20) عاماً؛ وبهذا لن تشكل أقساط التسديد عبئاً على المواطن العراقي".

ولفت إلى أن "هدفنا توفير سكن لكل المواطنين سواء عبر توزيع قطع الأراضي، أو مبادرات منح قروض بلا فوائد للمتقدمين للمجمعات الاستثمارية"، موضحاً "لا بديل عن المشروع الوطني لحل أزمة السكن في البلاد".

 

وأعلنت الحكومة العراقية، في وقت سابق، خطة لتوزيع نصف مليون قطعة أرض، فيما أشارت الى إكمال فرز أراضي 17 مدينة سكنية في عموم العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (6 تموز2021)، أن "خطة الحكومة في منح الأراضي ستشمل توزيع 550 ألف قطعة أرض سكنية ابتداءً. وقد تمكنت الحكومة خلال الأشهر الماضية من إكمال إفراز أراضي 17 مدينة جديدة في جميع المحافظات باستثناء الإقليم، وأصبحت أراضي 8 مدن منها مكتملة فنياً، وجاهزة للتوزيع بواقع أكثر من 338 ألف قطعة سكنية".    

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الأجهزة الحكومية المعنية بـ "بذل قصارى الجهد، لتوفير أكبر عدد ممكن من قطع الأراضي لشرائح المجتمع العراقي كافة".    

وأكد الكاظمي أن "كل الفئات التي ليس لديها سكن، ولم يسبق أن استفادت من قطعة أرض منحتها الدولة ستشمل بالحصول على قطعة أرض"، مشدداً على أن "الأولوية في قطع الأراضي ستكون لعوائل الشهداء، والطبقات الفقيرة، والعوائل ذات المداخيل الأوطأ".    

وبيّن الكاظمي أن "هناك مبادرة أخرى موازية لمبادرة توزيع الأراضي السكنية، تتمثل بمنح القروض للمواطنين لأجل المساعدة في بناء وحداتهم السكنية على أراضيهم؛ مما سينشط حركة العمران ويوفر المزيد من فرص العمل".