Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’فيروس الفدية’.. ’أبو الملفات’ الخبيثة وسارق بيانات الناس

2021.07.06 - 11:55
App store icon Play store icon Play store icon
’فيروس الفدية’.. ’أبو الملفات’ الخبيثة وسارق بيانات الناس

بغداد - ناس 

فيروس الفدية هو تطبيق يدخل الحواسيب، بغية سرقة كلّ الملفات التي تحتوي عليها؛ ويعتبر فيروس الفدية من أخطر الفيروسات، التي تهاجم حواسيب الشركات وخوادمها، لأنه يصل إلى الملفات الهامّة والسرّية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

فيروس الفدية يعدّ من أخطر الفيروسات التي تهاجم حواسيب الشركات وخوادمها

من الواجب حماية الأجهزة من فيروس الفدية، الذي يهدد بضياع كل الملفات التي تحتوي عليها، إذا لم يكن المستخدم (أو الشركة) مستعدًّا لدفع آلاف الدولارات للـ"هاكرز"!

صحيحٌ أن  كلّ ملفات المستخدم تظلّ سليمة على الجهاز، ولكنها تصبح مشفّرة، وبالتالي من المستحيل له الوصول إليها أو فتحها، إذ يعمل الفيروس على تشفير الملفات على الجهاز بنمط تشفير لا يملك سوى مصمم الفيروس المفتاح له. إلى ذلك، وعند محاولة فتح أي ملف، تظهر للمستخدم رسالة مفادها بأن هذه الصيغة غير معروفة، ليعرض الفيروس رسالة أخرى تشير إلى أنك إذا أردت استعادة ملفاتك فعليك تحويل مبلغ محدد من المال إلى حساب الـ"هاكر" ليرسل لك مفتاح التشفير!

يصل الفيروس الجهاز عبر رسالة أو رابط من جهة أو شخص مجهول، أو لدى تثبيت برنامج أو ملف مصاب بالبرمجيات الخبيثة من موقع غير آمن.

تتمثّل أفضل طريقة لحماية بياناتك، في تجنب تحميل الملفات من مصادر غير موثوق بها، ولكن نظرًا إلى أن ذلك قد يحدث لأي شخص، فيجب أيضا أن تثبت أحد تطبيقات الحماية من فيروسات الفدية.

 

السيطرة على فيروس الفدية في الشركات

لناحية الشركات، ولغرض السيطرة على فيروس الفدية، بعد مهاجمته الحواسيب، يجب عزل الأجهزة المصابة، عن طريق فصلها عن الشبكة أو إغلاقها تمامًا، وذلك لمنع الإصابة من الانتشار في الأجهزة الأخرى. علمًا أن إصابة الفيروس قد تكون صغيرة أو تطال مجموعة من الأجهزة غير الحيوية.

إلى ذلك، تطبّق خطة الشركة الاحتياطيّة التي تشمل اتباع طريقة استعادة البيانات الهامّة، واحتواء عملية التسريب والسيطرة عليها، بعيدًا من الاستجابة لمطالب المخترقين. تغطّي الخطة الاحتياطيّة عادةً جميع أقسام الشركة حسب أهميتها، فيكون لكل قسم منها خطة خاصة به، وطريقة للسيطرة على التسريب. كما تبلّغ السلطات المتخصّصة بالهجوم.

ويفيد تحديث الأنظمة، بعد أن تحدد مصدر العدوى، أي لا بد من علاج الأسباب التي أدت للاختراق عبر الاستثمار في حلول أمان أفضل أو تثقيف العاملين لديك بالمخاطر الإلكترونية. ويمكنك أن تستعين بخدمات  إحدى الشركات المتخصّصة في الأمن الرقمي لحماية أجهزتك أو ترقية نظامك الأمني.