Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’جريمة ضد الأطفال والأمهات’

نائبة تهاجم المصوتين على تعديل قانون الأحوال الشخصية: استغلوا كثرتهم داخل البرلمان!

2021.07.02 - 10:26
App store icon Play store icon Play store icon
نائبة تهاجم المصوتين على تعديل قانون الأحوال الشخصية: استغلوا كثرتهم داخل البرلمان!

بغداد - ناس

عدت عضو مجلس النواب ريزان شيخ دلير، الجمعة، تعديل المادة ٥٧ من قانون الاحوال الشخصية جريمة مجتمعية ضد الاطفال والامهات، فيما انتقدت اصرار بعض الكتل السياسية على منع الام بأحقية حضانة الولد وتربيته.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت شيخ دلير في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2021)، إن "مجلس النواب قرأ في جلسته أمس للمرة الاولى تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتحديداً المادة السابعة والخمسين منه، اذ نصت هذه المادة و بحسب رأي اللجنة القانونية (الام النسبية احق بحضانة الولد وتربيته حال قيام الزوجية والفرقة حتى يتم السابعة من عمره مالم يتضرر المحضون من ذلك)".

وأضافت أن "بعض الكتل التي أصرت على أن تكون هذه المادة موجودة ضمن القانون ارتكبت جريمة بحق الأطفال والأمهات على حد سواء على مدى السنوات المقبلة"، مؤكدة  أنها "ضربت عرض الحائط جميع الاعراف الدينية وما نصت عليه الكتب السماوية تنفيذاً لرغبة البعض الذين املوا عليهم بتمرير هذا القانون دون مراعاة للجانب الانساني او الاخلاقي بعد ذلك".

وبينت شيخ دلير أن "تلك الكتل اهملت جميع النقاشات واستغلوا كثرتهم وعلو اصواتهم داخل قاعة البرلمان ليكون رأيهم هو الغالب"، موضحة ان "الكثير من الزملاء حاولوا ايضاح وجهة نظرهم في هذا الموضوع دون جدوى وكأنما الامر متفق عليه قبل الدخول الى جلسة البرلمان لتمرير القراءة الاولى بهذه الصورة".

ودعت تلك الكتل الى "ضرورة اعادة التفكير بما فعلته في جلسة اليوم والتأني في قراءة هذا القانون المهم، ومراعاة وضع الاطفال في حال تشريع هذا القانون ومايمكن ان يفعله الاباء او الامهات النسبية فيهم، خصوصاً ان هنالك زيادة في حالات العنف ضد الاطفال والتي تصل بهم الى الوفاة احياناً او تعرضهم الى عاهات مدى الحياة جراء تلك الافعال السلبية ضدهم بسبب تلك القوانين وغيرها من القرارات".

وعدت عضو مجلس النواب "تعديل هذه المادة وفق ماتراه بعض الكتل جريمة مجتمعية ضد الأطفال والأمهات".