Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’ناس’ ينشر نص الحكم..

القضاء ينقض قرار استبعاد نجل ’سلطان هاشم أحمد’ من الانتخابات المقبلة

2021.06.30 - 14:00
App store icon Play store icon Play store icon
القضاء ينقض قرار استبعاد نجل ’سلطان هاشم أحمد’ من الانتخابات المقبلة

بغداد - ناس

نقض محكمة التمييز، قرار استبعاد نجل وزير الدفاع في النظام السابق "سلطان هاشم أحمد" من الانتخابات المقبلة لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأظهرت وثيقة حصل عليها "ناس"، (30 حزيران 2021)، أن "مجلس القضاء الاعلى ينقض قرار استبعاد نجل ’سلطان هاشم أحمد’ من الانتخابات المقبلة"، بعد أن قدم المعترض طعنا بشأن هذا القرار.

 

 

واستنكر المشروع "الوطني العراقي"، الخميس، قرار استبعاد مرشحه خالد سلطان هاشم عن السباق الانتخابي المقبل، معتبراً إياه خطوة سياسية ممنهجة.  

وقال المشروع في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (17 حزيران 2021)، إنه "تابعنا بدقة الإجراءات التي صدرت عن هيئة المساءلة والعدالة والتي نجم عنها استبعاد عدد كبير من المرشحين من بينهم مرشحنا عن محافظة نينوى السيد خالد سلطان هاشم الطائي".  

وأضاف البيان، "قد فوجئنا ان قرار استبعاده لم يستند لأي مادة قانونية صريحة من قانون المساءلة والعدالة مع تحفظنا على قرارتها، كون المرشح لم يكن عضواً في حزب البعث أو ما تسمى بالكيانات المنحلة، وإنما تم استبعاده وفقاً لمادة قانونية أخرى لا علاقة لها بالانتخابات إطلاقاً".  

وتابع أنه "في الوقت الذي نعتبر فيه مرشحنا ضحية تعطيل القوانين والتدخلات السياسية الممنهجة، فأننا نرفض هذا القرار رفضاً تاماً ونعتبره قراراً سياسياً لا يتناسب مع حقوق المواطنة التي كفلها الدستور ويعزز سياسة الظلم والتهميش لعدد كبير من المواطنين".  

ودعا البيان "الجهات المختصة إلى تحييد مؤسسات الدولة وتفعيل دور الهيئات المستقلة بعيداً عن اساليب التنافس الانتخابي الانتهازية، ونؤكد وقوفنا مع مرشحنا والدفاع عنه بكافة الطرق القانونية والدستورية".