Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

استضافة وزير الداخلية في البرلمان .. لجنة البرنامج الحكومي تفتح ملفات ’ثقيلة’

2021.06.26 - 18:40
App store icon Play store icon Play store icon
استضافة وزير الداخلية في البرلمان .. لجنة البرنامج الحكومي تفتح ملفات ’ثقيلة’

بغداد - ناس

أعلنت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، السبت، تفاصيل استضافة وزير الداخلية عثمان الغانمي والكادر المتقدم للوزارة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت اللجنة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 حزيران 2021)، إنه "استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية برئاسة النائب حازم الخالدي وحضور اعضاء اللجنة، وزير الداخلية عثمان الغانمي والكادر المتقدم للوزارة، لمناقشة تطورات الاوضاع الأمنية وإجراءات تنفيذ نقاط المنهاج الوزاري للحكومة".

وأضاف البيان، "وفي مستهل الاجتماع عبر رئيس اللجنة حازم الخالدي عن شكره وامتنانه لقوى الأمن الداخلي بجميع صنوفها لما تبذله من جهود في سبيل توفير الأمن والاستقرار، فيما دعا الله ان يتغمد الشهداء بواسع رحمته وينعم على الجرحى بالشفاء العاجل".

وتابع البيان، "وفي ذات السياق شدد الخالدي على ضرورة تنفيذ قانون الموازنة فيما يتعلق بتحويل المنتسبين من الملاك العسكري الى المدني وأهمية وضع اصحاب الشهادات في اماكن مهمه للعمل على رفع مستوى الأداء بالوزارة".

وأشار الخالدي وفق البيان، إلى "لوجود ترابط وثيق بين الفساد وتردي الاوضاع الامنية داخل البلاد"، مشددا في ذات الوقت على "مراجعة كافة العقود السابقة للداخلية التي تحوم حولها شبهات فساد كبيرة وتكثيف الجهود للاصلاح الاداري".

وأكد الخالدي، على "أهمية فرض هيبة الدولة والسيطرة على انتشار السلاح".

وبين رئيس اللجنة بحسب البيان، "أهمية السعي لإنهاء حالة الخروقات الأمنية المتواصلة سيما في ديالى وكركوك وصلاح الدين عبر تغيير الخطط الأمنية وآليات الانتشار لإنهاء حالة الفراغات سيما على الخط الفاصل بين المحافظات وإقليم كردستان"، داعياً وزير الداخلية إلى "إعداد وإرسال تعديلات القوانين المهمة الخاصة بالوزارة سيما ما يتعلق بالمخدرات والجرائم الالكترونية والمعلوماتية لتفعيل عمل دوائر الداخلية".

وأبدى الخالدي وفق البيان، "استعداد اللجنة لدعم الوزارة في الجانب التشريعي".

وأضاف البيان، "وطالب الخالدي قيادة الداخلية بضرورة السيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار السلع والبضائع داخل الأسواق المحلية كنتيجة لتداعيات قرار رفع سعر صرف الدولار غير المبرر".

ولفت إلى "أهمية تفعيل الجهد الاستخباري ومكافحة التجسس والعمالة الأجنبية الغير رسمية، ومحاربة ظاهرة التسول والمخدرات وعمليات الاتجار بالبشر، فضلاً عن ملف التهريب وإجراءات الوزارة للحد من محال بيع الخمور وانتشارها  بالاضافة الى منع صالات القمار والروليت".

وناقشت الاستضافة ، ملفات الجنسية والاقامة والمرور والشرطة المجتمعية فضلا عن تسليم الملف الأمني في المحافظات الى وزارة الداخلية، وفق البيان.

وختم البيان، "هذا وحضر الاستضافة رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية فضلا عن عدد من النواب ووزيرة الدولة لشؤون مجلس النواب هيام نعمت".