Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

آخر تطورات الاتفاق النووي الإيراني.. 6 أسابيع فاصلة عن الحسم

2021.06.20 - 15:00
App store icon Play store icon Play store icon
آخر تطورات الاتفاق النووي الإيراني.. 6 أسابيع فاصلة عن الحسم

بغداد - ناس 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المؤشرات داخل المفاوضات النووية تشير إلى أن القرار النهائي للمضي قدما في الصفقة يمكن أن يأتي في الأسابيع المقبلة.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضحت الصحيفة أن القرار النهائي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران و6 قوى دولية، بما فيها الولايات المتحدة، سيكون قبل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، في الوقت الذي لا تزال فيه الحكومة المعتدلة موجودة في السلطة.

ويعتقد كبار مساعدي الرئيس بايدن، الذين كانوا يتفاوضون مع المسؤولين الإيرانيين خلف أبواب مغلقة في فيينا منذ أبريل الماضي، أن اللحظة ربما تكون قد حانت لاستعادة الاتفاقية القديمة.

ويقولون إن الأسابيع الستة المقبلة قبل تنصيب رئيسي تعطي أملاً للتوصل لاتفاق نهائي مع إيران بشأن قرار كانت إيران تؤجله.

وأكد المسؤولون في واشنطن وطهران أن المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، يريد استعادة الاتفاق النووي مع الغرب، وهو الاتفاق الذي تخلى عنه الرئيس دونالد ترامب عام 2018 وأعاد فرض عقوبات قاسية على إيران.

ووفقا لكبار المسؤولين، فإن الاتفاقية الجديدة ستكون ذاتها الاتفاقية القديمة التي وقعت في عهد الرئيس أوباما، لكن طهران تشترط أن يكون اتفاقا ملزما للولايات المتحدة، بحيث لا تستطيع أي إدارة جديدة التخلي عنه كما فعل الرئيس ترامب.

والاتفاق النووي الذي تسعى إدارة بايدن العودة إليه، يجبر إيران على تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء محدودة جدا للاستخدام السلمي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها والسماح لها بالوصول لأموالها المجمدة في الخارج.

"الحرة"