Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الزراعة تحذر من عواصف ترابية تتربص بالعراق طوال الصيف: افرضوا العقوبات!

2021.06.15 - 09:28
App store icon Play store icon Play store icon
الزراعة تحذر من عواصف ترابية تتربص بالعراق طوال الصيف: افرضوا العقوبات!

بغداد – ناس

حذرت وزارة الزراعة، الثلاثاء، من تعرض البلاد لعواصف ترابية مستمرة طوال أشهر الصيف؛ بسبب تدني معدلات الأمطار خلال الشتاء الماضي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المستشار في وزارة الزراعة مهدي القيسي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (15 حزيران 2021)، إن "الممارسات الخاطئة اسهمت بتدهور الغطاء النباتي للمراعي الطبيعية، وكذلك الاستغلال غير المدروس للموارد المائية وما نتج عنه من تملح للتربة، والزراعة الهامشية بالاراضي غير مضمونة الامطار والرعي الجائر، كل ما سبق ادى لتكوين الكثبان الرملية المتحركة وبالتالي ازدياد معدلات العواصف الترابية خلال مواسم الجفاف".

وأكد القيسي أن "البلاد ستشهد موجات من العواصف الترابية خلال صيف العام الحالي على خلفية الموسم الجاف الذي ضرب البلاد بسبب قلة الامطار الهاطلة وتراجع الحصص المائية في الانهر"، مؤكدا ان "الحل يكمن بإعادة الغطاء النباتي والحفاظ على ما موجود منه".

ولفت إلى أن "الوزارة تتبنى عمليات التشجير، اضافة الى التوسع بمشروع الواحات الصحراوية الذي تشجع الوزارة على الاستثمار بقطاعه".

وأوضح الخبير الزراعي قيس صبري وفق الصحيفة، أن "إزالة ما يقرب من 60 ألف دونم من الغابات والاشجار والنبات الطبيعي في البلاد عقب العام 2003، وخاصة الاحزمة الخضراء التي كانت تحيط بالمدن لاسيما بغداد، واستعمال اخشابها لأغراض التدفئة او لأسباب امنية او لصناعة اثاث غير متقن، تسببت بزيادة حدة ومدة العواصف الترابية خلال اشهر الصيف".

ودعا إلى "احياء مشاريع الاحزمة الخضراء التي كانت تنفذها وزارة الزراعة والمحافظات كافة قبل العام 2014، وانجز منها بالفعل مشاريع عدة، بيد انها تعرضت جميعها الى التجاوز والازالة لأسباب شتى"، مناشدا الجهات الحكومية  بـ"فرض عقوبات رادعة بحق قاطعي الاشجار".

واكد صبري ان "اهم الحلول، هو وضع ستراتيجية عامة عليا تتولى تنفيذها وزارات الزراعة والتعليم والموارد المائية، عبر ثلاثة محاور، هي:  تثبيت الرمال المتحركة، وحماية المراعي الطبيعية من التجاوز، والتوسع بمشروع الواحات الصحراوية".