Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

وزارة الكهرباء تحدد أسباب تفاوت ساعات التجهيز: مناطق تحصل على 24 ساعة!

2021.06.13 - 09:07
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة الكهرباء تحدد أسباب تفاوت ساعات التجهيز: مناطق تحصل على 24 ساعة!

بغداد - ناس

أعلنت وزارة الكهرباء، الأحد، عزمها إدخال وحدات توليدية جديدة لرفع ساعات التجهير خلال الصيف الحالي، فيما عزت التفاوت بين المحافظات في ساعات التجهيز إلى "تهالك قطاع التوزيع وكثرة التجاوزات والعشوائيات".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر مطلع في الوزارة قوله (13حزيران 2021)، إن "الشهر الحالي سيشهد إدخال عدد من المحطات الكهربائية التي ترفد المنظومة بطاقات إضافية"، مشيراً إلى أن "هذه المحطات كان من المقرر لها أن تدخل العمل قبل شهر حزيران الجاري، إلا أن تأخر إطلاق التخصيصات المالية حال دون تحقيق هذا الهدف".

وأضاف المصدر، أن "إنتاج الطاقة الكهربائية الآن يصل إلى 18 ألف ميغاواط، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 22 الف ميغاواط خلال هذا الشهر، مما يساعد في زيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين في بغداد والمحافظات لاسيما أن حاجة البلاد من الطاقة تتراوح بين 25 إلى 27 ألف ميغاواط".

من جانبه، أكد الناطق باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي، أن "تجهيز الطاقة للمواطنين هذا الصيف سيكون أفضل مما هو عليه في الأعوام السابقة"، مبيناً أن "هناك محافظات تشهد تجهيزا على مدار الساعة كمحافظة البصرة لما لها من خصوصية ومحافظات أخرى تتجاوز فيها ساعات التجهيز 18 ساعة".

ولفت إلى أن "وجود تفاوت في التجهيز بين المحافظات يأتي بسبب تهالك قطاع التوزيع وكثرة التجاوزات والعشوائيات"، موضحاً أن "العشوائيات في بغداد وحسب لجنة الخدمات النيابية بلغت 1140 مجمعا".

وأشار، إلى أن الوزارة "نجحت بإبرام عقود مع الشركات أثمرت عن اقامة محطات كالسماوة بطاقة 500 ميغاواط والناصرية 500 ميغاواط ومحطة الزبيدية في واسط بطاقة 2540 ميغاواط ووحدة توليدية في صلاح الدين بطاقة 630 ميغاواط"، مضيفا أن "العمل جار في محطة كركوك الغازية إلى جانب إضافة 1500 ميغاواط في محطة بسماية والعمل في محطة الرميلة ومحطتي النجيبية والهارثة".

وأوضح العبادي، أن "استعدادات الوزارة  لهذا الصيف انطلقت منذ شهر تشرين الأول الماضي وتم تأهيل عدد كبير من الوحدات التوليدية التي لم تؤهل من العام الماضي لعدم وجود تخصيصات وتم إنجازها"، مشيراً إلى "مد خطوط نقل قرابة 6 آلاف ميغاواط ضمن تفرعات صلاح الدين والحامضية والدور والكسك وخطوط محافظة نينوى، إضافة إلى إنجاز الأعمال بـ 46 محطة تحويلية وتأهيل 2040 مغذيا لفك الاختناقات في بغداد والمحافظات".