Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير النفط يصدر توجيهات تخص المشاريع الاستثمارية في البلاد

2021.06.10 - 12:10
App store icon Play store icon Play store icon
وزير النفط يصدر توجيهات تخص المشاريع الاستثمارية في البلاد

بغداد - ناس

أكد وزير النفط احسان عبد الجبار، الخميس، على ضرورة انجاز المشاريع الاستثمارية لدعم الاقتصاد الوطني، خلال ترؤسه اجتماع هيئة الرأي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 حزيران 2021)، ان "وزير النفط احسان عبدالجبار اسماعيل ترأس اجتماعا استثنائيا لهيئة الرأي تم خلاله مناقشة مشاريع وخطط الوزارة الستراتيجية والاستثمار ية الكبرى واستعراض خطط تطوير الحقول النفطية والتأكيد على انجاز المشاريع دعما للاقتصاد الوطني".

واكد الوزير خلال الاجتماع على "اهمية المضي بتنفيذ المشاريع الكبري التي تساهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني لا سيما في مجال استثمار الغاز ومشاريع التصفية التي تعمل الوزارة على تنفيذها من خلال الجهد الوطني او من خلال التعاون مع الشركات العالمية".

وبحسب البيان فأنه "تم مناقشة خطة المشاريع الكبرى لشركة نفط البصرة في مجال تطوير القدرات الخزنية والتصديرية فضلا عن مشروع جمع الغاز المتكامل الذي يتم من خلاله جمع وتكرير الغاز من حقول (الطوبة، اللحيس، ارطاوي، مجنون) والمشاريع المتعلقة بهذا المشروع الكبير وأهمها تطوير حقل ارطاوي وتشييد منشآت الماء المركزي والبنى التحتية.
واستمع السيد الوزير واعضاء هيئة الرأي الى شرح قدمه المدير التنفيذي لشركة غاز البصرة السيد "مالكوم" بشأن خطة الاعمال المالية لتطوير العمل في الشركة لعام ٢٠٢١ والمتضمنة اضافة وحدات (NGL) خلال السنوات ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ بالاضافة الى خطط جمع وتصدير الغاز ، مؤكدا على ضرورة تطوير العمل في الشركة من خلال استثمار كافة الامكانات لزيادة الانتاج لتوفير الوقود الغازي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيماوية".

وتابع البيان "استمع المجتمعون الى العرض الذي قدمته شركة CPECC الصينية بشأن مشروع غاز لصالح شركة نفط ميسان والذي يعد الاول من نوعه في المحافظة وآليات الاسراع بالقرارات الفنية والتجارية للمشروع".

ولفت البيان الى انه "تم خلال الاجتماع استعراض المشاريع المهمة في قطاع التصفية منها متابعة انجاز مشروع مصفى كربلاء في شركة مصافي الوسط ومشروع FCC في شركة مصافي الجنوب وتم التاكيد على ضرورة الانجاز وفق الخطط المعدة".