Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

إرسال بروتوكول عراقي إلى تركيا: حصة ثابتة من دجلة شهرياً

2021.06.03 - 21:02
App store icon Play store icon Play store icon
إرسال بروتوكول عراقي إلى تركيا: حصة ثابتة من دجلة شهرياً

بغداد - ناس

أكدت وزارة الموارد المائية، الخميس، على ضرورة أن تتقاسم دول الجوار الضرر مع العراق خلال فترات شح المياه.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي، خلال حديث مع القناة الرسمية تابعه "ناس" (3 حزيران 2021)، إن "العراق يواصل حواراته مع سوريا وتركيا وايران وهناك زيارة قريبة سيجريها الوزير الى طهران للاتفاق على تحمل الضرر من الطرفين والتاكيد على حقوق البلاد المائية".

وأضاف راضي أن "ملف التفاوض شهد مؤخرا دعما كبيرا من قبل الحكومة العراقية حيث سمى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وزير الموارد مبعوثا خاصا الى الجانب التركي".

وتابع، "قمنا باعداد بروتوكول وتم ارساله الى الجانب التركي عبر القنوات الدبلوماسية والان هو في طور النقاشات الفنية، حيث سيعمل على تحديد حصة شهرية الى دجلة ويذكر بان  المواثيق الدولية تضمن حقوق البلد المصب".

وأشار إلى أن "المياه الجوفية تعد خزينا ستراتيجيا وليس من حق احد التجاوز عليه"، مشددا على "ضرورة اعلام الجهات المعنية بحفر الابار قبل الاقدام على هذه الخطوة لا سيما وان المياه الجوفية تستخدم في ايام الشح".

وبين أن "عشرات الابار حفرت من قبل وزارة الموارد لتامين المياه في ديالى، فضلا عن حفر ابار اخرى في عدد من المحافظات التي لا تصلها المياه السطحية". 

ولفت إلى أن "نهر ديالى يشهد تجاوزات كبيرة وهذا الأمر يحتاج الى تكاتف الجهات المعنية من اجل منع ورفع هذه التجاوزات التي تؤثر على نوعية المياه حيث ان المحافظة تشهد في الوقت الحالي  تلوثا بيئيا".