Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

12 قراراً

تفاصيل مصادقة الحكومة على توصيات وزارة الصحة لمواجهة كورونا

2021.06.01 - 21:57
App store icon Play store icon Play store icon
تفاصيل مصادقة الحكومة على توصيات وزارة الصحة لمواجهة كورونا

بغداد - ناس

 صادق مجلس الوزراء، الثلاثاء، على توصيات وزارة الصحة المثبتة في كتابها المرقم بالعدد (2467 في1 حزيران 2021)، بشأن مواجهة جائحة كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت المكتب الإعلامي مجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 حزيران 2021)، ان "مجلس الوزراء في صادق على توصيات وزارة الصحة المثبتة في كتابها المرقم بالعدد (2467 في1 حزيران 2021)، بشأن مواجهة جائحة كورونا، وهي كالاتي:

اولا/ إشارة الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ( ت م 3/د/3972 في 22 آيار 2021)، والمتضمن طلبهم لاستئناف العمل بالتعليم المدمج وفقا للآلية المعدة من قبلهم لما تبقى من السنة الدراسية الحالية، للتخصصات الطبية والصحية والهندسية والعلمية للمواد الدراسية التي تتطلب التدريب العملي أو التطبيقي أو السريري، توصي وزارتنا وإلحاقا لقرار مجلس الوزراء رقم ( 158 لسنة2021) بالسماح لاستئناف العمل بالتعليم المدمج وفقا للآلية المعدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لما تبقى من السنة الدراسية الحالية للتخصصات الطبية والصحية والهندسية والعلمية للمواد الدراسية التي تتطلب التدريب العملي أو التطبيقي أو السريري، كذلك السماح بالدوام الحضوري لطلبة الدراسات العليا في القاعات الدراسية ثلاثة أيام في الأسبوع لاستكمال متطلبات العام الدراسي الحالي، على أن يتم :

أ‌- جلب جميع الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية نتيجة فحص سالبة لمرض كوفيد-19 بـ(PCR) اسبوعيا، او كارت التلقيح يثبت تلقيحهم بأحد لقاحات كوفيد-19، منعا لنقل المرض فيما بينهم ولعوائلهم.

ب‌- اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة في المعاهد والكليات والجامعات والمتضمنة:

١- وجوب ارتداء الكمام من قبل جميع موظفي المعهد/الكلية والطلبة وتذكيرهم باستمرار حول عدم لمس غطاء الوجه (وفي حالة اللمس، وجوب غسل اليدين أو التعقيم بالطريقة الصحيحة).

٢- فحص درجة حرارة الطلاب عند دخول المعهد/الكلية وكذلك التأكد من عدم وجود سعال أو ضيق النفس لدى الطالب أو الكوادر التعليمية من قبل المنسق الصحي أو التنسيق مع المركز الصحي المسؤول عن الصحة المدرسية ضمن الرقعة الجغرافية.

٣- الحرص على أن تكون عملية دخول الطلبة وخروجهم الى القاعات ومنها، هادئة ومنظمة للحد من الازدحام غير الضروري والحفاظ على مسافة لا تقل 1.5 -2 متر بين شخص وآخر.

٤- الالتزام بقواعد التباعد البدني بين الاشخاص ويفضل ان يكون بين( 1.5 -2) متر في القاعات والساحات والممرات وفي سيارات النقل الجماعي (في حال وجودها).

٥- تجنب العناق او التقبيل او المصافحة عند التحية من قبل الاشخاص كافة.

٦- التأكيد على تغطية الفم والأنف اثناء السعال والعطاس بمرفق الذراع او بمنديل ورقي أو بمنديل نظيف من القماش، والتخلص منها ورمبها في الاماكن المخصصة لرمي النفايات.

٧- التأكيد على غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية (أو استخدام المعقمات) بعد استخدام المرافق الصحية او لمس اي شي مشترك.

٨- إمكانية ترك النوافذ والابواب مفتوحة داخل القاعات لضمان التهوية الجيدة في حال ملائمة الظروف الجوية.

٩- التأكيد على توفير الماء والصابون والمعقمات (التي تحتوي على كحول بتركيز لا يقل عن 60%) في جميع المرافق الصحية داخل المعهد/الكلية.
١٠- الحرص على احالة الطلبة او الكادر التدريسي أو الموظفين الذين لديهم أعراض المرض (حمى/سعال/ضيق نفس)الى المركز الصحي المسؤول عن الصحة المدرسية ضمن الرقعة الجغرافية ولا يسمح له بالدوام حتى التأكد من سلامتهم من هذا المرض.

١١- التعاون مع الفرق الصحية وتسهيل مهمتهم في متابعة الاجراءات اعلاه، والاستعانة بها عن طريق نقاط الاتصال للتدخل الطارئ عند وجود اي حالة اشتباه ضمن الكوادر التعليمية والتدريسية والطلاب.

١٢- تتم مراجعة الاجراءات اعلاه وحسب تطورات الموقف الوبائي للمرض.