Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وجهت رسالة للحكومة

المفوضية تدق ناقوس الخطر: بقاء النساء والأطفال في مخيمات النزوح يهدد حياتهم

2021.06.01 - 18:39
App store icon Play store icon Play store icon
المفوضية تدق ناقوس الخطر: بقاء النساء والأطفال في مخيمات النزوح يهدد حياتهم

بغداد – ناس

قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء، إن آلاف الأطفال والنساء من النازحين في المخيمات ما زالت حياتهم مهددة بالخطر نظراً لبقائهم في مخيمات النزوح.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ورصدت المفوضية من خلال فرقها وزيارتها الدورية لمخيمات النزوح استمرار المعاناة الانسانية لآلاف النازحين بسبب بقائهم في المخيمات لفترة طويلة من الزمن.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه (1 حزيران 2021)، ان "النازحين تعرضوا لصدمات نفسية ومشاكل صحية وفقد العديد من الأطفال حقهم في التعليم بسبب بقائهم في المخيمات".

واضاف الغراوي ان "عدم صرف التعويضات وتامين متطلبات العودة الطوعية واعادة اعمار المناطق المدمرة لهم وعدم معالجة الاوضاع الاقتصادية لهم قد تكون ابرز المعوقات التي تحول دون عودتهم طوعا".

ودعا الغراوي الحكومة العراقية إلى "تحمل مسؤوليتها القانونية و الانسانية بغلق كافة المخيمات داخل العراق والبالغة (26) مخيما واعادة ساكنيها طوعا الى مناطقهم مع تقديم منحة عودة لكل عائلة نازحة بقيمة خمسة ملايين دينار وخصوصا بعد تحسن ايرادات الموازنة العامة واخضاع النساء والاطفال منهم الى برامج التاهيل النفسي والدعم الثقافي والعلمي".

وحذر الغراوي من "استمرار بقائهم المخيمات سيؤدي لزيادة معاناتهم وخصوصا في هذه الاجواء الحارة والظروف الصحية من انتشار جائحة كورونا والتي نامل من وزارة الصحة اطلاق حملة للتلقيح في كافة مخيمات النازحين".