Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مجموعة من موظفي فيس بوك يتهمون الشركة بالتحيز ضد العرب

2021.05.29 - 23:08
App store icon Play store icon Play store icon
مجموعة من موظفي فيس بوك يتهمون الشركة بالتحيز ضد العرب

 

بغداد – ناس

اتهمت مجموعة من موظفي "فيسبوك" عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بالتحيز ضد الفلسطينيين، وسط اتهامات متزايدة بفرض رقابة على المحتوى العربي خلال هجوم إسرائيل الأخير على قطاع غزة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وكشفت رسالة كتبها أحد مهندسي البرمجيات في شركة "فيسبوك" بمصر عن فقدان الشركة للثقة بين المستخدمين العرب، نتيجة تحيزها ورقابتها خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قامت شركة "فيسبوك" بإرسال رسالة إلى مستخدميها الذين يبدون إعجابهم بإحدى الصفحات التابعة لموقع إخباري فلسطيني باسم "غزة الآن" تقول: "قد ترغب في مراجعة المنفذ الإخباري لمعرفة أنواع المحتوى الذي يشاركه عادة"، وذلك بمجرد محاولة الإعجاب بالصفحة الفلسطينية.

وقال المهندس المصري: إن فيسبوك قدمت مساعدة للنشطاء الذين استخدموها للتواصل خلال عام 2011، ولكن الرقابة خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي جعلت المستخدمين العرب والمسلمين متشككين فيها.

وأضاف المهندس: "لقد أجريت تجربة وحاولت الإعجاب بأكبر عدد ممكن من صفحات الأخبار الإسرائيلية، ولم أتلقَ رسالة مماثلة مرة واحدة.. أنظمة الشركة كانت متحيزة ضد المحتوى العربي".

وكتب موظف آخر في فيسبوك عن انعدام الثقة الذي يخيم على المستخدمين العرب والمسلمين، قائلاً: "قد يكون الخطأ التالي هو القشة التي تقصم ظهر البعير، ويمكننا أن نرى مجتمعاتنا تهاجر إلى منصات أخرى".

وكانت المجموعة المكونة من نحو 30 موظفًا في الفيسبوك اجتمعت في وقت سابق من هذا الشهر، وقدمت طعونا داخلية لاستعادة المحتوى الذي يعتقدون أنه تم حظره أو إزالته بشكل غير صحيح.