Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

طمأنت بشأن ’سينوفارم’

الصحة العراقية تعلن إجراءات جديدة بشأن لقاح ’فايزر’.. وتكشف أعداد ’المحصنين’

2021.05.29 - 08:32
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تعلن إجراءات جديدة بشأن لقاح ’فايزر’.. وتكشف أعداد ’المحصنين’

بغداد - ناس

دفعَ الزخم الحاصل على منافذ التلقيح في بغداد والمحافظات وزارة الصحة إلى شمول المراكز الصحية بإعطاء لقاح فايزر، بعد ان كان مقتصرا على المستشفيات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وشهدت الآونة الاخيرة ازديادا ملحوظا باعداد الملقحين، حيث أعلنت مؤخرا الوزارة تطعيم 23 ألف مواطن في بغداد والمحافظات في يوم واحد، وهم رقم لم تعهده سابقا.

وقال مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس"، (29 أيار 2021)، إن "الدائرة خصصت منافذ جديدة في المراكز الصحية للتطعيم بلقاح فايزر من اجل تخفيف زحام المواطنين على المستشفيات، حيث نعمل حاليا على فتح 20 منفذا آخر".

وكان التطعيم بفايزر مقتصرا في مجموعة من المستشفيات التي حددتها الجهات الصحية خلال المدة الماضية في بغداد والمحافظات، لانه يحتاج الى سلسلة تبريد خاصة وعدد من الخطوات الصحية.

وأكد الحجامي، أن "كميات لقاح كورونا الواردة للعراق ستزداد بشكل كبير مع بداية النصف الثاني من العام الحالي ما سيسهم بتلقيح أعداد أكبر"، مضيفاً أن "المنافذ التلقيحية المخصصة مستمرة بإعطاء الجرعات بلقاحي استرازينيكا وسينوفارم لمراجعيها".

ووصل عدد الملقحين بالجرعتين في العراق إلى 100 ألف شخص، ومن المتوقع أن ترتفع الأعداد بعد مرور شهر إلى 400 ألف بحسب المواعيد المثبتة حالياً على المنصة الإلكترونية، بينما تجاوز المجموع التراكمي لمتلقي التطعيم ضمن جانب الكرخ 79 ألف شخص، وأكثر من 30 ألفاً بواقع جرعتين.

وطمأن الحجامي المواطنين بـ"توفر الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم، على الرغم من قلة تجهيز الشركة المصنعة للقاح نتيجة محدودية إنتاجها منذ مدة، وهي ضرورية لتعزيز التأثير وتشكيل مناعة قوية"، موضحاً أن "دفعات اللقاحات تقسم بواقع جرعتين وتحفظ لمتلقيها ببرادات خاصة".

وأوضح الحجامي، أن "المدة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا تتراوح بين 2 - 3 أشهر، وكلما طالت هذه المدة كانت الفاعلية أكبر، بينما لا تتجاوز المدة بين جرعتي فايزر وسينوفارم 21 يوما".