Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

درجات تفوق 65 مئوية!

’مربع مناخي’ ينذر بـ ’جحيم غير مسبوق’.. الأرض ’تميل’ والعراق على موعد مع ’البوارح’

2021.05.28 - 10:00
App store icon Play store icon Play store icon
’مربع مناخي’ ينذر بـ ’جحيم غير مسبوق’.. الأرض ’تميل’ والعراق على موعد مع ’البوارح’

بغداد - ناس

تشير التنبؤات الجوية، الجمعة، الى أن فصل الصيف لهذا العام سيكون الأشد من نوعه، فيما يتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب تقرير جوي مفصل حول توقعات فصل الصيف، أعده الراصد علي الموسوي، وتابعه "ناس"، (28 أيار 2021)، فإن "فصل الصيف يبدأ مناخيا بداية شهر حزيران المقبل أما فلكيا فيبدأ يوم 6/21 من شهر حزيران المقبل وهو موعد الانقلاب الصيفي وفي نفس الوقت هو موعد انتهاء فصل الربيع فلكيا".

وتقع الموسوي، أن ينتهي موسم الأمطار بشكل رسمي مع بداية شهر حزيران المقبل، مشيراً إلى أن الموسم "يعد من أكثر المواسم شحة بهطول الأمطار مقارنة مع السنوات القليلة الماضية خصوصا مدن وسط البلاد إذ لم تشهد أي حالات جوية مطرية معتبرة باستثناء حالتين أو ثلاث".

وبيّن أنّ "الموسم المطري الضعيف قد سبب مشاكل عديدة منها خسائر مادية كبيرة للمزارعين والفلاحين وانخفاض مستوى مياه نهري دجلة والفرات"، موضحاً أنّ "توقعات فصل الصيف تشير إلى أن الصيف المقبل من السنة الجارية 2021 سوف يكون حار وجاف ومرهق حيث سيكون ذو درجات حرارة أعلى من معدلاتها السنوية في كافة أنحاء البلاد وطوال فترة أشهر الصيف".

ورجح أن تبلغ درجات الحرارة ذروتها في شهري تموز وآب، مع موجات لاهبة، موضحاً أن الأسباب تعود إلى "شح موسم الأمطار الحالي ما يتسبب بإثارة الغبار محليا وموجات الغبار بأدنى نشاط على الرياح السطحية بسبب جفاف التربة".

وقال الراصد، إن "السبب الرئيسي لارتفاع الحرارة صيفاً هو ميلان محور دوران الأرض حول نفسها في فصل الصيف ليكون مائلاً في اتجاه الشمس وبالتالي يكون نصف الكرة الشمالي مواجهاً لها فتسقط أشعتها بزاوية شبه عمودية وتصل إلى الأرض مباشرة فتكون أشد حرارة".

وأضاف أن "السبب الثاني هو سيطرة المرتفع الجوي الشبه المداري في طبقات الجو العليا حيث يتسبب في ضغط الهواء و تكدسه بالقرب من سطح الأرض فيقوم بامتصاص الحرارة التي تعكسها القشرة الأرضية و يمنع خروجها للفضاء بالتالي ترتفع درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة ويبدأ تأثير هذا المرتفع مع بداية فصل الصيف فلكيا، إضافة إلى تأثير المنخفض الحراري السطحي العربي أو مايطلق عليه بالمنخفض الحراري السطحي الهندي الموسمي والذي يصل البلاد في بداية ومنتصف الشهر المقبل".

كما توقع أن يبدأ "تأثير رياح البوارح مطلع الأسبوع المقبل (بداية شهر حزيران) لتستمر لغاية منتصف شهر تموز وتؤثر على كافة أنحاء البلاد".

ورجح الموسوي أن "تتجاوز درجات الحرارة خلال فصل الصيف المقبل حاجز 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة لذلك ننصح من الآن بعدم التعرض للأشعة الشمسية المباشرة خلال فترات الظهيرة وننصح بالإكثار من شرب المياه والمشروبات الباردة".