Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بعد الخطوة السعودية.. لجنة الصحة تطلب دوراً للحكومة في عملية تأهيل ’ابن الخطيب’

2021.05.21 - 12:12
App store icon Play store icon Play store icon
بعد الخطوة السعودية.. لجنة الصحة تطلب دوراً للحكومة في عملية تأهيل ’ابن الخطيب’

بغداد - ناس

أكدت لجنة الصحة في مجلس النواب، الجمعة، متابعة عملية إعادة ترميم مستشفى ابن الخطيب، ونصب منظومات السلامة في بقية المستشفيات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو اللجنة سلمان الغريباوي، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (21 ايار 2021)، إن "اللجنة تتابع إعادة ترميم المستشفى وإعادته إلى العمل"، مشدداً على "ضرورة أن يكون للحكومة المركزية ومحافظة بغداد دور في إعادة الترميم وزيادة السعة السريرية للمستشفى".

وأضاف، أن "لجنة الصحة تتابع واقع المستشفيات ونصب منظومات السلامة الوطنية فيها ووزارة الصحة تجري بعض المناقلات لصيانة المستشفيات ونصب منظومة السلامة الوطنية ونصب كرات إطفاء الحرائق، مع إجراء دورات تدريبية للفرق الهندسية والطبية لأي إجراءات طوارئ تلافياً لتكرار حوادث مشابهة".

 

وأعلن السفير السعودي لدى بغداد عبدالعزيز الشمري، الأربعاء، التواصل مع وزارة الخارجية العراقية بشأن إعادة تهيئة مستشفى ابن الخطيب.  

وقال الشمري في تصريحات صحفية تابعها "ناس"، (12 أيار 2021)، إنه "تواصلنا مع الخارجية العراقية لتنفيذ توجيهات الملك سلمان بتأهيل مستشفى ابن الخطيب وعلاج الحالات الحرجة".  

وأضاف، أن "التواصل تضمن الحديث عن تشكيل فريق عمل لتقييم الحالات الحرجة من قبل وزارة الصحة العراقية، لغرض علاجها في المملكة السعودية".  

  

وأعلنت السفارة السعودية لدى بغداد، في وقت سابق، عن تبرع المملكة لإعادة تهيئة مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد.  

وقالت السفارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (12 أيار 2021)، إنه "تعلن سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق الشقيقة عن صدور توجيه من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتبرع المملكة لإعادة تهيئة مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد، هدية للشعب العراقي الشقيق".    

  

me_ga.php?id=18359  

واصدر مجلس الوزراء، الخميس، عقوبات انضباطية بحق المسؤولين عن مستشفى ابن الخطيب.   

وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 آيار 2021)، إنه "الزم وزارة الصحة بفرض العقوبات الانضباطية بما يتناسب مع خطورة حادثة مستشفى ابن الخطيب بحق كل من (سلمان حامد علي/ مدير مستشفى ابن الخطيب ونعيم كاظم مزيعل والمعاون الإداري والمعاون الفني أحمد عادل عباس، والمعاون الإداري الخافر عادل مهدي صالح واحمد جسام علي / مسؤول الدفاع المدني)، وإعفائهم من مناصبهم وتنزيل درجة مدير المستشفى على وفق القانون".   

وأوضح البيان أن "العقوبات  نصت على إعفاء مدير عام صحة بغداد/ الرصافة من منصبه، وإلزام وزارة الصحة بأخذ ما يقتضي بشأن تنفيذ ذلك على وفق القانون، وإنهاء حالة سحب اليد المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (140 لسنة 2021) بحق وزير الصحة ومحافظ بغداد، بدءاً من تاريخ إقرار التوصيات لعدم مقصريتهم".   


‏وقرر مجلس الوزراء "إلزام وزارة الصحة وتوابعها كافة من دوائر ومستشفيات ومؤسسات صحية بتطبيق الأنظمة والتعليمات والإعمامات النافذة بما يضمن سلامة المرضى والمرافقين والمراجعين والملاكات الطبية ومنها التقيد بعدد المرافقين وتحديد ساعات الزيارة واختيار العناصر الكفوءة وتكليفهم بمهمات الاستعلامات والتأكد من توافر متطلبات السلامة وشروط الأمان من إنذار مبكر ومنظومات إطفاء الحرائق، والتعامل بحزم مع المخالفين والمقصرين في تجاوز قانون الوزارة وتعليماتها، فضلا عن تفعيل نص المادة (12) من قانون التعديل الثالث من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، لإنهاء حالة تنازع الاختصاص بين الوزارات المرجعية والمحافظات فيما يتعلق بدوائر الصحة والمديريات العامة للتربية، وإلزام الوزارات والمحافظات بتنفيذ نص المادة آنفا".