Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

يغطي 90% من العراق خلال 3 سنوات

إيرثلنك تعزو سوء الخدمة إلى وجود 100 شركة غير مرخصة: الكابل الضوئي هو الحل الوحيد

2021.05.20 - 09:41
App store icon Play store icon Play store icon
إيرثلنك تعزو سوء الخدمة إلى وجود 100 شركة غير مرخصة: الكابل الضوئي هو الحل الوحيد

بغداد - ناس 

عزا نائب الرئيس التنفيذي لشركة ايرثلنك، علاء جاسم، سوء خدمة الإنترنت في العراق، إلى وجود أكثر من ١٠٠ شركة أنترنت غير مرخصة، فيما أكد وجود 23 شركة مرخصة فقط.  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال جاسم، خلال جلسة حوارية تابعها "ناس"، إن "في العراق 23 شركة رسمية، وأكثر من 120 شركة غير رسمية وهذا هو السبب الأساسي بكل مشاكل قطاع الانترنت".

 

وأوضح، أن "باستطاعة أي شخص تأجير مكتب له، ووضع لافتة لاسم الشركة ليبدأ بشراء الانترنت من الوزارة أو من أحد شركاء الوزارة أو بواسطة التهريب، وثم البيع بشكل طبيعي دون وجود رخصة عمل"، مبيناً أن "وجود ١٠٠ شركة غير رسمية يعني إمكانية وجود ١٠٠ برج في منطقة واحدة وهذا عائق كبير للشركات الكبيرة والمسجلة رسمياً".

 

وأضاف أن "المختصين الدوليين يعرفون أن وجود 100 شركة في العراق سيقود إلى استحالة تقديم خدمة انترنت جيدة"، مشيراً الى أن "وجود عدد كبير من الشركات غير المرخصة يعني أن هذه الشركات لا تدفع ضماناً ولا تأميناً ولا ضريبة مبيعات وبالتالي فإن كلف التشغيل لديهم أقل من كلف الشركات الكبيرة بنسبة 20 الى 40 بالمئة، وفي حال حصولهم على الانترنت بطريقة التهريب، فإن الكلفة أقل من الشركات الكبيرة بنسبة 60% أو أكثر".

 

ولفت الى أن "الحل الوحيد للقضاء على كل هذه المشاكل هي خدمة FTTH، ونحن أطلقنا هذه الخدمة في منطقة زيونة وبدأنا بألفي منزل وكانت ايرادات الوزارة أعلى بثلاثة أضعاف عن الإيرادات السابقة"، مستطرداً بالقول إنه "خلال الشهرين القادمين سنفتتح 15 منطقة جديدة والشهرين ثم 65 منطقة إضافية، وخلال 3 سنوات سيكون أكثر من ٩٠% من العراق مغطى بهذه الخدمة".